الساعة 00:00 م
الجمعة 29 مارس 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.62 جنيه إسترليني
5.17 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
3.95 يورو
3.66 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

"أي وصف لن يعبر عمّا عشناه".. شهادة مروّعة على إبادة غزة ترويها نور حميد

بالصور مسيرة بعمّان رفضًا لاتفاقية الغاز مع إسرائيل

حجم الخط
3.jpg
عمّان - وكالات

شارك الآلاف من الأردنيين، اليوم الجمعة، في مسيرة شعبية حاشدة وسط العاصمة الأردنية عمّان، رفضًا لاتفاقية الغاز الموقعة مع إسرائيل.

وطالب المشاركون بضرورة إقالة الحكومة ومحاسبة المسؤولين والموقعين على الاتفاقية المشؤومة.

شدد المشاركون على أن الحكومة "ضربت بالإرادة الشعبية، الرافضة لكافة أشكال التطبيع مع إسرائيل، عرض الحائط، وكانت شريكًا رئيسيًا ومساهمًا فاعلاً في رفع سوية اقتصاد إسرائيل".

واعتبر المشاركون "الحكومة الأردنية بذلك تدعم الجيش الإسرائيلي الذي يمارس كافة أشكال الانتهاكات بحق الفلسطينيين".

وجاءت المسيرة بدعوة من الحملة الوطنية لإسقاط اتفاقية الغاز مع الاحتلال الإسرائيلي للتعبير عن الرفض للاتفاقية، خصوصًا مع بدء ضخ الغاز إلى الأردن مطلع العام الجاري 2020.

وطالب المحتجون "مجلس النواب القيام بدوره الدستوري المنسجم مع قراراته السابقة المتعلقة برفض الاتفاقية واستخدام صلاحياته الدستورية بهذا الشأن".

 ورفعوا لافتات كتب عليها "غاز العدو احتلال"، وهو أبرز الشعارات الرافضة للاتفاقية، وعبارات تدعو لإلغاء اتفاقية وادي عربة وكافة الاتفاقيات مع إسرائيل.

وأعلنت شركة الكهرباء الوطنية عن بدء الضخ التجريبي للغاز الطبيعي المستورد من شركة "نوبل"؛ شركة نوبل جوردان ماركيتي NBL بموجب الاتفاقية الموقعة بين الطرفين عام 2016.

ويستمر الضخ التجريبي لمدة ثلاثة أشهر، وفقًا للمتطلبات الفنية والعقدية بين الجانبين.

وقالت وزيرة الطاقة الأردنية هالة زواتي: "إن ثمن العودة عن اتفاقية الغاز مع "نوبل إنيرجي" 1.5 مليار دولار تدفع مرة واحدة".

4.jpg
1.jpg
2.jpg