الساعة 00:00 م
الجمعة 29 مارس 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.62 جنيه إسترليني
5.17 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
3.95 يورو
3.66 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

"أي وصف لن يعبر عمّا عشناه".. شهادة مروّعة على إبادة غزة ترويها نور حميد

الاحتلال يتسبب بخسائر آلاف الدولارات لمزارعي غزة

حجم الخط
غزة - وكالة سند للأنباء

أعلنت وزارة الزراعة في غزة، اليوم الأحد، تقديرا أوليا للأضرار والخسائر التي لحقت بأراضي المزارعين، نظراً لفتح سلطات الاحتلال الإسرائيلي، سدود وعبّارات الأمطار في مناطق شرقى محافظتي غزة والشمال.

وأوضحت الوزارة، أن أضرارا كبيرة لحقت بمساحات حقول مفتوحة مزروعة بمختلف أنواع الخضروات، إضافة إلى خسائر في قطاعي الدواجن والنحل.

وبينت أن الأضرار الأولية التي لحقت بالقطاع الزراعي تقدر بأكثر من (500 ألف دولار)، نتيجة تعمد الاحتلال بشكل متكرر للمرة الثانية على التوالي فتح سدود مياه الأمطار خلال أسبوع.

وتسبب هذا الأمر إلى غمر وانجراف للتربة في بعض المناطق، واتلاف كامل لمحاصيل كالبطاطس والبصل، بالإضافة للمحاصيل الحقلية المختلفة المزروعة في هذه الأراضي.

ولفتت الوزارة إلى نسب الخسائر في محافظة غزة، من تضرر حوالي ٧٠٠ دونم مزروعة بمحاصيل حقلية، و١٠٠ دونم مزروعة بمحاصيل خضار، إضافة إلى تضرر حوالي ١٠٠ صندوق نحل، حيث قدرت إجمالي الأضرار هناك بنحو 350 الف دولار

أما في محافظة الشمال، تضرر حوالي 120 دونم مزروعة بالمحاصيل الحقلية وتضرر عدد من الدفيئات الزراعية، ومزارع دواجن حيث قدرت الخسائر فيها حوالي 150 ألف دولار.

وفي السياق ذاته، ذكرت الزراعة أن طواقمها الفنية في مديرية غزة والشمال، أجرت أمس واليوم جولات تفقدية على أراضِ المزارعين بعدما فتح الاحتلال الإسرائيلي سدود المياه باتجاهها للمرة الثانية على التوالي وكبدتهم خسائر مالية كبيرة.

وذكرت الوزارة إلى أن طواقمها العاملة في الميدان تعرضت أثناء معاينتها للمكان إلى إطلاق قنابل غاز مسيلة للدموع من قبل حيش الاحتلال، الأمر الذي أدى الي عرقلة العمل.

 وناشدت المنظمات الدولية والانسانية إلي حماية المزارعين، ووقف الاعتداء عليهم وعلى أراضيهم.