ظريف : لن نسمح بتحويل مضيق هرمز لممر غير آمن

حجم الخط
ظريف : لن نسمح بتحويل مضيق هرمز لممر غير آمن
طهران - وكالات

أكد وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف أن بلاده لن تسمح بتحويل مضيق هرمز إلى ممر مائي غير آمن.

وقال في تصريحات للجزيرة إن بلاده ستتخذ جميع الخطوات اللازمة لمنع حصول ذلك، بينما أكد الرئيس الإيراني حسن روحاني أن طهران ستواصل بيع نفطها رغم العقوبات الأميركية.

وتأتي تصريحات ظريف بعد يومين من تحذير رئيس هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة الإيرانية محمد باقري من أن بلاده يمكن أن تغلق مضيق هرمز الاستراتيجي، إذا واجهت مزيداً من "ممارسات الأعداء".

وفي رده على تأكيد واشنطن لفرض العقوبات على مشتري النفط الإيراني، قال باقري خلال تصريح صحفي " لا نريد إغلاق مضيق هرمز إلا إذا اضطررنا لذلك بسبب ممارسات الأعداء".

ويعتبر مضيق هرمز من أهم الشرايين الرئيسة حول العالم في نقل النفط، يمر عبره نحو 80% من النفط العربي في طريق التصدير إلى دول مثل الصين واليابان وكوريا الجنوبية والهند وسنغافورة.

وحذر مسؤولون إيرانيون مراراً من إغلاق طهران المضيق الذي يعتبر شرياناً رئيساً لنقل إمدادات النفط الدولية، في حال تهديد مصالحها القومية أو الأمنية.

ويدخل قرار الإدارة الأميركية وقف صادرات النفط الإيراني حيز التنفيذ غداً الخميس، وذلك بعد وقف الإعفاءات لأهم مستوردي النفط الإيراني.

ويترقب المواطن الإيراني تأثير هذه الإجراءات في وضعه المعيشي، خاصة أن آخر المؤشرات الاقتصادية تشير إلى أن نسبة التضخم قد ترتفع إلى 40%، وإلى انخفاض نسبة النمو إلى "سالب 6%".