الساعة 00:00 م
الجمعة 03 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.67 جنيه إسترليني
5.26 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4 يورو
3.73 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

عدنان البرش .. اغتيال طبيب يفضح التعذيب في سجون الاحتلال

أطفال غزة يدفعون ثمن الأسلحة المحرمة

خاص "ملحم": أزمة الكهرباء ستُحل خلال أسابيع

حجم الخط
2-92.jpg
أحمد البيتاوي- وكالة سند للأنباء

قال رئيس سلطة الطاقة والموارد الطبيعية ظافر ملحم إن أزمة الكهرباء التي تعاني منها غالبية مدن الضفة، ستنتهي خلال 3 أسابيع فور تشغيل 3 محطات لتحويل الطاقة الكهربائية في نابلس ورام الله والخليل.

وأوضح ملحم خلال حديث خاص مع "وكالة سند للأنباء" أن شركة الكهرباء الإسرائيلية باشرت وبعد سداد الجانب الفلسطيني جزءاً كبيراً من ديونه المتراكمة، بتأهيل المحطات الثلاث في "صرة وقلنديا وبيت اولا" بعد توقفها منذ 2016.

وقد رعت الحكومة الفلسطينية نهاية الشهر الماضي اتفاقاً بين شركة كهرباء القدس وعدداً من البنوك المحلية، يقضي بتقديم الجانب الأخير قرضاً بقيمة 670 مليون شيقل لسداد مديونية شركة الكهرباء القطرية الإسرائيلية.

ويشمل الاتفاق إنهاء التهديد الإسرائيلي بقطع التيار الكهربائي عن منطقة امتياز الشركة

والسماح بتشغيل 3 محطات، بما يسمح بتحسين البنية التحتية وتقليص حالات انقطاع الكهرباء.

وتوقع ملحم أن تبدأ محطتا نابلس ورام الله بالعمل خلال 3 أسابيع على أبعد تقدير، في حين أن محطة الخليل ستتأخر 3 أشهر لحاجتها لأعمال صيانة بسبب تعرضها للسرقة والتخريب من قبل مجهولين.

وتابع:" بمجرد أن تباشر هذه المحطات الثلاث عملها بطاقتها الإنتاجية الكاملة، يمكننا القول إن مشكلة الكهرباء في الضفة قد انحلت حتى سبع سنوات قادمة".

ولفت رئيس سلطة الطاقة إلى أن بقية مدن الضفة ستكون كحال مدينة جنين التي أصبحت لا تعاني من أية مشاكل في الكهرباء بعد افتتاح محطة الجلمة منتصف العام 2017.