الساعة 00:00 م
الجمعة 29 مارس 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.62 جنيه إسترليني
5.17 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
3.95 يورو
3.66 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

"أي وصف لن يعبر عمّا عشناه".. شهادة مروّعة على إبادة غزة ترويها نور حميد

إطلاق برنامج فعاليات لحماية الأغوار الشمالية

حجم الخط
ACmNA.jpg
طوباس - وكالة سند للأنباء

أطلقت هيئة مقاومة الجدار والاستيطان، اليوم الخميس، برنامج فعاليات لحماية الأغوار الشمالية، بالشراكة مع محافظة طوباس.

وقال محافظ طوباس يونس العاصي، إن الفعاليات تهدف إلى تعزيز صمود المواطنين في الأغوار الشمالية، في ظل إجراءات الاحتلال المتصاعدة بحقهم، ومنعهم من زراعة أراضيهم، والاستيلاء عليها.

من جانبه، أكد رئيس هيئة مقاومة الجدار والاستيطان، وليد عساف، أن الفعاليات ستتركز في مجال حراثة أراضي المواطنين وزراعتها، قبل انتهاء موسم الزراعة.

واستعرض خرائط تكشف مخططات الاحتلال للاستيلاء على الأغوار، "وهي إجراءات وقوانين قديمة ممتدة على مدار سنوات طويلة قبل إعلان نتنياهو نيته ضمها".

وصرّح بأن "هذه المخططات تتمثل بالاستيلاء على أراضي الأغوار الشمالية، بذريعة أراضي الدولة، والمحميات الطبيعية، بهدف منع المواطنين من البناء والرعي في غالبية الأراضي".

وأضاف: "سلطات الاحتلال وضعت أوامر عسكرية لإغلاق مساحات واسعة بحجة المناطق العسكرية المغلقة لتسهل الاستيلاء على أراضي الطابو المملوكة للمواطنين".

وأفاد عساف بأن مساحة تلك الأراضي تبلغ 18% من مساحة الضفة الغربية.

وبيّن أن سلطات الاحتلال أصدرت مؤخرًا قرارين بهدف إحكام السيطرة على الأغوار وهما: تجديد الأمر العسكري بإغلاق 49 ألف دونم، علمًا أنها أراضٍ مملوكة للسكان، وإعلان 7 محميات جديدة في الضفة، 6 منها في الأغوار الشمالية.

وأكد أنه سيتم إطلاق برنامج متكامل لحماية الأغوار بالطرق الشعبية والسلمية.

وذكر أن البرنامج يشمل إعادة بناء المنشآت التي يتم هدمها في اليوم ذاته الذي يتم فيه الهدم، إضافة إلى وضع خطة لإيصال الكهرباء والماء وخدمات الصحة والتعليم لهذه المناطق في أسرع وقت.

ونوه إلى أن الفعاليات ستبدأ يوم الأربعاء المقبل، حيث سيتم تنظيم زيارات لوفود ومواطنين من كافة المحافظات، للبدء بحراثة وزراعة الأراضي التي حرم أصحابها من زراعتها.

واستطرد: "وهي مقدمة لحملة حماية الأغوار بأكملها. نحن هنا باسم القيادة ومنظمة التحرير والحكومة، ونؤكد أنه لا دولة ولا سيادة دون الأغوار".