الساعة 00:00 م
الخميس 28 مارس 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.65 جنيه إسترليني
5.19 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
3.98 يورو
3.68 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

"أي وصف لن يعبر عمّا عشناه".. شهادة مروّعة على إبادة غزة ترويها نور حميد

أمور تجنب فعلها حين استخدام الإنترنت

حجم الخط
لندن - وكالات

عزيزي المستخدم إليك بضعة أمور عليك تجنب فعلها حين استخدامك لمواقع الانترنت والتواصل الاجتماعي من أجل زيادة أمان معلوماتك وحمايتها من الاختراق والاستغلال.

1- تجنب تسجيل الدخول الفوري عن طريق مواقع التواصل

حين فتح صفحة تسجيل الدخول تظهر عادة خانة تسجيل الدخول الفوري باستخدام حسابات مواقع التواصل الاجتماعي على متصفح غوغل أو بعض المواقع الأخرى.

 وقد تظن أن ذلك هو خيار أسهل لك، لكن عليك تجنب الوقوع في مأزق نسيان كلمات المرور أو إنشاء حسابات مختلفة، فإن هذه الطريقة غير آمنة، وقد تسبب بعض المشاكل.

وهناك بعض الشركات مثل فيسبوك أنشأت أطرا للمصادقة المعلوماتية، وبمجرد الضغط على زر التشغيل، يوافق المستخدم على مشاركة إجراءاته مع المُضيف الخارجي التابع لغوغل أو فيسبوك.

ويؤدي التسجيل في متجر إلكتروني لملابس الأطفال من خلال فيسبوك إلى معرفة هذه الشبكة الاجتماعية أن السلع المخصصة للأطفال تثير اهتمامك.

 وبمجرد فتح فيسبوك ستجد مئات الإعلانات عن الملابس أو السلع المخصصة للأطفال، وستعتبرك المؤسسات العاملة في هذا المجال عميلا محتملا.

2- مشاركة البريد الشخصي

منح بريدك الإلكتروني لأي موقع، سواء للحصول على خصم أو الاشتراك في الرسائل البريدية؛ يعرضك لمشاكل لا حصر لها.

 وينصح مبرمجو الحواسيب عادة باستخدام عناوين البريد الإلكتروني مرة واحدة، وتوجد ملحقات لمتصفح ويب خاصة تنشئ عناوين بريد إلكتروني بشكل تلقائي لمرة واحدة.

 ويمكن تعطيل الرسائل غير الضرورية وإرسال الرسائل المهمة فقط إلى البريد الإلكتروني الرئيسي.

3- حفظ كلمات المرور في المتصفح

أغلب معظم متصفحات الإنترنت اليوم تسأل المستخدم في كل مرة يزور فيها بعض المواقع -مثل فيسبوك- إذا كان يرغب في الاحتفاظ بكلمة المرور أو لا.

 وبغض النظر عن الإغراء الذي يتعرض له المستخدم، لا ينبغي الموافقة على ذلك الاقتراح، لا سيما أن تخزين بيانات الاعتماد يسهل وصول المحتالين إلى حسابك، وسبق أن نُشرت كلمات المرور لآلاف المستخدمين على الشبكات الاجتماعية جراء هذه الخطوة.

وللتغلب على هذا الأمر، ينصح بتنزيل تطبيق "مدير كلمة المرور"، الذي يساعد في توليد واسترجاع كلمات المرور المعقدة، ويحتمل أن يتم تخزين كلمات السر هذه في قاعدة بيانات مشفرة.

4- اتفاقية الاستخدام

قبل الدخول إلى موقع الويب، يُطلب من المستخدم الموافقة على شروط معالجة البيانات. وبناء على ذلك، يضغط العديد من المستخدمين على زر الموافقة من دون الانتباه إلى مدى خطورة ذلك، حتى المحامين عادة لا يفهمون تماما الشروط التي يطلب من المستخدمين الموافقة عليها.

4- ملفات تعريف الارتباط (الكوكيز)

أغلب مستخدمي الإنترنت يوافقون على ذلك، متجاهلين ما قد ينتج عنه من مشاكل.

وحين تعطيل ملفات تعريف الارتباط تتوقف العديد من المواقع عن العمل، وفي هذه الحالة يكمن الحل في تثبيت تطبيق الحذف الآلي لملف تعريف الارتباط لحذف الملفات.

5- التهديدات الأخرى

يسبب تنزيل بعض الملفات عبر الإنترنت أو البريد الإلكتروني إلى دخول فيروسات شائعة إلى الحاسوب، مما يهدد سلامته.

ومن المرجح أن تحتوي رسائل البريد الإلكتروني الصادرة عن شخص مجهول على فيروس، وتعد فيروسات "طروادة" الأكثر انتشارًا، فهي لا تقتصر على سرقة المعلومات فحسب، بل تدمر الملفات والمجلدات الموجودة على الحاسوب.

6- طرق حل المشاكل

تساعد برامج مكافحة التجسس والفيروسات على حماية الجهاز، لذلك من الضروري تنزيل البرنامج وتحديثه في الوقت المحدد.

 ويجب على المستخدم تجاهل فتح الملفات المشبوهة وحذفها فور وصولها، أما في حال الرغبة في الاطلاع عليها فينبغي التحقق من الملف باستخدام برنامج مكافحة الفيروسات على الأقل.

ولا ينبغي الضغط على الروابط المشبوهة أو المجهولة، ولتجنب اختراق حساباتك الشخصية فإنه لا يتعين عليك الدخول إلى بعض المواقع.

وتكمن المواقع ذات المحتوى غير المناسب أو غير القانوني هي بيئة المحتالين والفيروسات، وخلال زيارة هذه المواقع -ولو مرة واحدة- تقتحم العديد من الفيروسات الجهاز الخاص بك، مما يجعله عرضة للعطب.

والجدير بالذكر أن اتباع هذه القواعد البسيطة لا يساعد فقط في توفير المال، بل يحافظ على الصحة النفسية أيضا.