بعد سحبه طلب الحصانة

تقديم لائحة اتهام رسميا ضد نتنياهو

حجم الخط
15e2ff8fae0a74_PKOFLINHEGMJQ.jpeg
القدس - وكالة سند للأنباء

قال موقع "واللا الإخباري" الإسرائيلي، إن محكمة الاحتلال في القدس قدمت اليوم الثلاثاء، لائحة اتهام ضد بنيامين نتنياهو في القضايا المتهم بها، بعد سحبه طلب الحصانة صباح اليوم.

وأعلن رئيس حكومة الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، اليوم الثلاثاء، عن سحبه طلب منحه الحصانة الذي قدمه للكنيست الإسرائيلية.

وصرّح نتنياهو في بيان أصدره، بأنه "قرر سحب الطلب لأنه يشعر بأن نتائج مداولات اللجنة تم تقريرها مسبقًا، وهو لا يريد أن تعرقل هذه المداولات في اللجنة الخطوات المصيرية المتعلقة بخطة السلام الأميركية".

وتابع: "الاتهامات الموجه لي ستسقط في قاعة المحكمة".

وأتى إعلان نتنياهو المتواجد في الولايات المتحدة الأميركية، قبيل ساعات من إعلان ترمب رسميًا عن تفاصيل ما يسمى "صفقة القرن".

وقد ذكرت وسائل إعلام إسرائيلية، أن سحب طلب الحصانة يتيح للمستشار القانوني للحكومة أفيحاي مندلبليت الفرصة لتقديم لائحة الاتهام بحق نتنياهو إلى المحكمة في غضون أسبوع.

ويرجح أن تبدأ محكمة الاحتلال المركزية في القدس بالنظر في لائحة الاتهام بعد الانتخابات في مارس/ آذار المقبل.

ويذكر أن نتنياهو مشتبه بارتكاب مخالفات فساد في 3 قضايا، وهي الملف 1000، (قضية السيجار والشمبانيا) متهم بالحصول على منافع شخصية من أثرياء ورجال أعمال، بينهم المنتج السينمائي أرنون ميلتشين وجيمس باكر.

ووفقًا للائحة الشبهات التي نشرها مندلبليت، فإن نتنياهو عمل في إطار مناصبه العامة لمصلحة "ميلتشين"، في عدة أمور تجارية وشخصية، و"فيما كان في حالة تناقض خطيرة بين مصلحة الجمهور وبين التزامه الشخصي تجاه ميلتشين".

وفي الملف 2000، مشتبه نتنياهو بإجراء محادثات مع ناشر صحيفة "يديعوت أحرونوت"، أرنون موزيس، واقترح خلالها المس بصحيفة "يسرائيل هيوم"، مقابل تغطية داعمة له في "يديعوت أحرونوت" وموقعها الإلكتروني.

وفي الملف 4000، والذي يعد الأخطر، مشتبه نتنياهو بالحصول على رشوة من مالك شركة "بيزك" للاتصالات الأرضية، شاؤول ألوفيتش.

وجني ألوفيتش أرباحًا طائلة، تشير التقارير إلى أنها تزيد عن مليار شيكل، مقابل تغطية داعمة لنتنياهو في موقع "واللا الإخباري" الإلكتروني، الذي يملكه ألوفيتش.