الساعة 00:00 م
الثلاثاء 07 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.7 جنيه إسترليني
5.28 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.03 يورو
3.74 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

بعد إنجاز 50% منه.. لماذا فكّك البنتاغون الأمريكي ميناء غزة العائم؟

قنابل وصواريخ غير متفجرة.. خطر يداهم حياة الغزيين

عدنان البرش .. اغتيال طبيب يفضح التعذيب في سجون الاحتلال

فيشمان يدعو إسرائيل لـ "يقظة" تجاه حملة الفجر العظيم

حجم الخط
WhatsApp-Image-2020-01-17-at-8.44.31-AM.jpeg
القدس - وكالة سند للأنباء

دعا الكاتب والمحلل السياسي الإسرائيلي في صحيفة "يديعوت أحرونوت"، أليكس فيشمان، سلطات الاحتلال بـ "اليقظة" تجاه حملة الفجر العظيم.

وقال فيشمان: "صدر الإعلان عن صفقة القرن في واشنطن على خلفية حملة أخرى واسعة النطاق قامت بها الحركة الإسلامية في الأسابيع الأخيرة أطلق عليها الفجر العظيم".

وأضاف: "كجزء من هذه الحملة، يحضر الآلاف الى صلاة الفجر في المسجد الإبراهيمي في الخليل والمسجد الأقصى في القدس".

وتابع: "تسببت الصلاة بحدوث توترات شديدة يوم الجمعة، وأصدرت الشرطة الإسرائيلية أوامر قضائية تمنع أعضاء الحركة الإسلامية في الداخل من الوصول إلى الأقصى".

وأفاد: "الروح المعنوية في القدس والخليل متحمسة بالفعل، الأمر الذي يتطلب يقظة استثنائية يوم الجمعة، حيث يحتل الاحتجاج الذي يهدف لحماية الأماكن المقدسة في الإسلام مقعدًا أهم من صفقة القرن".

وحذر فيشمان من تبعات ضم الأراضي في الضفة الغربية على التنسيق الأمني بين قوات الاحتلال وأجهزة الأمن الفلسطينية.

وصرّح: "طالما كان هناك تنسيق مع قوات الأمن الفلسطينية، فإن المظاهرات ستبقى في مراكز الاحتكاك سيناريو بسيط ومألوف نسبيًا".

واستطرد: "لكن عندما لا يكون هناك مثل هذا التنسيق، يمكن أن تتحول على الفور إلى ميدان قتل لا يمكن السيطرة عليه، إلى حد الانتفاضة الجديدة".

وبيّن: "عندما يكون هناك تنسيق مع السلطة الفلسطينية، ويحدث هجوم على أحد المستوطنين، يمكن ملاحقة المنفذين في المدن الفلسطينية. ولكن في غياب التنسيق فإن هذا الدخول يثير الاحتكاك مع الفلسطينيين".

واستطرد فيشمان: "إذا تم تنفيذ خطة الضم، فسيتعين على الجيش إحضار قوات كبيرة إلى المنطقة لحماية المستوطنات ومنع الاحتكاك بين المستوطنين والفلسطينيين".