الساعة 00:00 م
السبت 27 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.79 جنيه إسترليني
5.4 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.1 يورو
3.83 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

جيش الاحتلال يُعلن مقتل "رائد" شمال قطاع غزة

فلسطيني يحول موقعاً عسكرياً مدمراً إلى مسكن لعائلته النازحة

إضراب شامل في الجولان احتجاجا على "التوربينات"

حجم الخط
5e3653f14236042f095d103c.jpg
القدس - وكالة سند للأنباء

أعلن أهالي الجولان السوري المحتل عن إضراب "تحذيري" عام وشامل اليوم الأحد، احتجاجا على قرار سلطات الاحتلال الإسرائيلي إقامة مشروع عنفات الرياح "توربينات" لتوليد الطاقة على أراضيهم الزراعية.

وأعلنت جماهير الجولان رفضها التام وإدانتها المطلقة لقرار الحكومة الإسرائيلية، وأكدت "تمسكها بأرض الآباء والأجداد" وبهويتها العربية السورية.

جاء ذلك في بيان صدر أمس السبت عن اجتماع شارك فيه ممثلون عن جميع القرى والجهات الاجتماعية والدينية والعائلية بالجولان المحتل.

وقال البيان: "نعتبر هذا القرار عدوانًا جائرًا ضدنا وإعلان حرب بحقنا للنيل من أرضنا وتهجيرنا وسلب أراضينا الخاصة والموروثة عبر الزمن".

وحذر حكومة الاحتلال "من مغبة الإقدام على تنفيذ قرارها العدواني هذا، الأمر الذي يستدعي منا كل جهد لمواجهة هذا القرار ميدانيًا وبكل السبل والوسائل المتاحة".

واعتبر مدير مكتب شؤون الجولان في رئاسة مجلس الوزراء السوري، مدحت صالح، أنه في حال نجحت سلطات الاحتلال في تنفيذ مشروعها، فسيكون بداية ترحيل الناس من أراضيهم وتهجيرهم.

ووصف صالح في بيان له، مشروع المراوح بأنه من أخطر المشاريع الإسرائيلية منذ احتلال الجولان.

وصادقت الحكومة الإسرائيلية الخميس، على "مشروع المراوح" الذي تهدف شركة "إنرجيكس" إلى إقامته على الأراضي الزراعية التابعة لأهالي الجولان وفي محيط قرى مجدل شمس، مسعدة وبقعاثا.

وينص المشروع على إقامة 35 مروحة فوق مساحة تعادل 4500 دونما محيطة بقرى الجولان.