الساعة 00:00 م
السبت 27 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.79 جنيه إسترليني
5.4 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.1 يورو
3.83 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

جيش الاحتلال يُعلن مقتل "رائد" شمال قطاع غزة

فلسطيني يحول موقعاً عسكرياً مدمراً إلى مسكن لعائلته النازحة

الإعلان عن القائمة القصيرة للبوكر العربية

حجم الخط
580.jpg
أبو ظبي - وكالة سند للأنباء

أعلنت لجنة تحكيم الجائزة العالمية للرواية العربية 2020 "البوكر العربية"، عن القائمة القصيرة للأعمال المرشحة للجائزة في دورتها الـ 13.

وتضمنت القائمة 6 روايات تم اختيارها من بين 16 رواية دخلت القائمة الطويلة، وهي صادرة باللغة العربية يونيو/ حزيران 2018 ويوليو/ تموز 2019.

ويتنافس الكتّاب المرشحون للفوز بالجائزة الكبرى والبالغة قيمتها 50 ألف دولار أمريكي، فيما يحصل كل كاتب وصل إلى القائمة القصيرة على مبلغ 10 آلاف دولار أمريكي.

ومن المفترض أن توزع الجوائز خلال حفل الإعلان عن الرواية الفائزة يوم 14 نيسان/ أبريل المقبل في أبو ظبي.

وتتضمن القائمة القصيرة لدورة الجائزة الـ 13، خمس كتّاب وكاتبة واحدة، تتراوح أعمارهم بين 34 و75 عاما ويأتون من 5 بلدان عربية.

والكتاب هم: الجزائري سعيد خطيبي بروايته "حطب سراييفو"، اللبناني جبور الدويهي بروايته "ملك الهند"، السوري خليل الرز بروايته "الحي الروسي"، المصري يوسف زيدان بروايته " فردقان".

بالإضافة للكاتب الجزائري عبد الوهاب عيساوي بروايته " الديوان الإسبرطي"، والكاتبة العراقية عالية ممدوح بروايتها " التانكي".

واختيرت القائمة القصيرة من قبل لجنة تحكيم مكونة من 5 أعضاء، برئاسة محسن جاسم الموسوي، ناقد عراقي وأستاذ الدراسات العربية في جامعة كولومبيا بنيويورك.

وفي عضوية اللجنة كل من: بيار أبي صعب، ناقد وصحفي لبناني، ومؤسس صحيفة الأخبار اللبنانية، فيكتوريا زاريتوفسكايا، أكاديمية وباحثة روسية، نقلت العديد من الروايات العربية إلى الروسية.

وأيضًا أمين الزاوي، روائي جزائري يكتب باللغتين العربية والفرنسية، وأستاذ الأدب المقارن والفكر المعاصر في جامعة الجزائر المركزية، وريم ماجد، إعلامية وصحفية تلفزيونية من مصر، ومدربة في مجال الصحافة والإعلام.

يذكر أن حفل الإعلان عن الرواية الفائزة بالجائزة العالمية للرواية العربية 2020 سيقام في فندق الريتز كارلتون، أبو ظبي، يوم 14 أبريل 2020، عشية افتتاح معرض أبو ظبي الدولي للكتاب.

وكانت رواية "بريد الليل" لهدى بركات قد حصلت على الجائزة العالمية للرواية العربية العام الماضي.