الساعة 00:00 م
الجمعة 29 مارس 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.62 جنيه إسترليني
5.17 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
3.95 يورو
3.66 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

"أي وصف لن يعبر عمّا عشناه".. شهادة مروّعة على إبادة غزة ترويها نور حميد

هآرتس: عملية عسكرية في غزة خطرها أكبر من فوائدها

حجم الخط
210211528040322.jpg
القدس - وكالة سند للأنباء

قال المحلل الإسرائيلي في صحيفة "هآرتس"، عاموس هارئيل، إن على الجيش ألا ينفعل أكثر من اللازم في الرد على إطلاق الصواريخ والبالونات من قطاع غزة.

وأضاف هارئيل: "اعتبارات الحكومة واضحة، لقد بقيت 3 أسابيع ونصف على موعد الانتخابات، وفي هذه الأثناء، طالما لا يوجد هناك مصابون كثر في الطرف الإسرائيلي، فإن عملية عسكرية في القطاع يكتنفها خطر أكبر من الفائدة المتوقعة منها".

وتابع: "بلغة الاقتصاد، التفضيل الظاهر لرئيس الحكومة بنيامين نتنياهو معروف منذ سنوات، فهو حذر في كل ما يتعلق بالقطاع، ولا يسارع إلى التورط في حرب ليس لها هدف واضح بالنسبة له".

وأكد المحلل الإسرائيلي أن الحرب مع قطاع غزة "لها ثمن كبير معروف مسبقاً".

وأوضح: "المشكلة هي أن كل ذلك على الأغلب لا يتم قوله بشكل علني أمام الجمهور، وأقل من ذلك، لسكان بلدات غلاف غزة المكشوفين للتنكيل النفسي المتواصل، وعلى الأغلب يوجد تهديد على حياتهم".

وأردف: "نتنياهو يقلل من تصريحاته مؤخراً عن الوضع في غزة. ووزير الجيش نفتالي بينيت الذي وعد بتغيير السياسة تجاه القطاع عند تسلمه لمنصبه، كان منشغلاً هذا الأسبوع بزيارة عمل أولى، مهمة بحد ذاتها، في البنتاغون".

ورأى المحلل في هآرتس، أن "صمت الحكومة اعتبر تجاهلاً واضحاً لمشكلات المواطنين".

ولفت النظر: "في بداية الأسبوع، استغل رئيس الحكومة حساباته عبر الشبكات الاجتماعية لإرسال التهنئة للفائزة في مسابقة النجم القادم لليورو فيجين، والتشاجر مع أعضاء أزرق أبيض".

واستطرد: "واستغلها في إحياء الذكرى الـ 23 على موت 73 جندياً إسرائيلياً في تحطم المروحيات، ونشر توجيهاته للمحققين في المعهد البيولوجي للمساعدة على إيجاد طعم لفيروس كورونا".

واعتبر هارئيل أن سياسة نتنياهو في القطاع "بقيت على حالها؛ الاحتواء بكل ثمن، الذي يغطي على هذه السياسة بتصريحات قتالية، وصمت مدو أو خطوات جُرّب معظمها في السابق".