الساعة 00:00 م
الجمعة 29 مارس 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.62 جنيه إسترليني
5.17 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
3.95 يورو
3.66 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

"أي وصف لن يعبر عمّا عشناه".. شهادة مروّعة على إبادة غزة ترويها نور حميد

تعرف على أنواع اضطرابات القلق

حجم الخط
اضطرابات-القلق-1.jpg
القدس - وكالات

من الطبيعي أن يشعر البشر بالقلق Anxiety من حين لآخر، فهو جزء طبيعي من انفعالات الحياة.

ولكن عندما تعاني من القلق والخوف الشديد والمفرط لفترات متواصلة من مواقف الحياة اليومية، فهذا يعني أنك مصاب باضطراب من اضطرابات القلق، فما هي أنواع هذه الاضطرابات؟.

أنواع اضطرابات القلق

اضطراب قلق الانفصال Separation anxiety disorder وهو اضطراب يحدث في مرحلة الطفولة، ويتميز بالقلق المفرط مقارنة بمستوى نمو الطفل.

ويتعلق بالانفصال عن الوالدين أو الآخرين الذين يؤدون دور الوالدين.

البكم الاختياري Selective mutism هو التقاعس المستمر عن الكلام في مواقف معينة، مثل المدرسة، حتى ولو كان الشخص قادرًا على التحدث في مواقف أخرى كما في المنزل مع أفراد الأسرة المقربين.

وقد يؤثر هذا النوع سلبًا على المدرسة والعمل والأداء الاجتماعي.

أنواع معينة من الرهاب Specific phobias تتسم بالقلق البالغ عندما تتعرض لشيء أو موقف معين ترغب في تجنبه، ويثير الرهاب نوبات الهلع لدى بعض الأشخاص.

اضطراب القلق الاجتماعي (الرهاب الاجتماعي) (Social anxiety disorder (social phobia ويتضمن التعرض لمستويات عالية من القلق والخوف وتجنب المواقف الاجتماعية.

وأكثر ما يسببه مشاعر الحرج والشعور بالذات والقلق من أن يحكم عليك أو يراك الآخرون بصورة سلبية.

اضطراب الهلع Panic disorder ويتضمن نوبات متكررة من مشاعر مفاجئة من القلق والخوف أو الرعب الشديد الذي يصل إلى ذروته في غضون دقائق (نوبات الهلع).

وربما يساور الشخص مشاعر باقتراب الموت، أو ضيق في التنفس، أو خفقان في القلب، أو آلام في الصدر.

رهاب الخلاء Agoraphobia هو القلق من الأماكن أو المواقف التي يشعر فيها الشخص بأنه محاصر أو عاجز، بل وكثيرًا يتجنبها.

وذلك إذا بدأ الشخص يشعر بالذعر أو كان يعاني من أعراض محرجة، مثل فقدان السيطرة.

اضطراب القلق العام Generalized anxiety disorder ويشمل التوتر والقلق المفرط بشكل متواصل بشأن الأنشطة أو الأحداث، وحتى القضايا الروتينية العادية.

ولا يتناسب هذا القلق عادةً مع الظروف الفعلية، ويصعب السيطرة عليه، كما يؤثر سلبًا على قدرتك على التركيز في المهام الحالية. وكثيرًا ما يحدث مع اضطرابات القلق الأخرى أو الاكتئاب.

اضطراب القلق المرتبط بتعاطي الأدوية Substance-induced anxiety disorder ويتسم بأعراض واضحة من القلق أو الذعر الذي يكون نتيجة مباشرة لتعاطي المخدرات، أو تناول الأدوية، أو التعرض لمادة سامة، أو الانسحاب من المخدرات.

اضطراب القلق الناتج عن حالة طبية Anxiety disorder due to a medical condition ويتضمن أعراضًا واضحة من القلق أو الذعر التي تنجم مباشرة عن مشكلات في الصحة البدنية.

اضطرابات القلق المحددة واضطرابات القلق غير المحددة Other specified anxiety disorder and unspecified anxiety disorder وهي مصطلحات خاصة بأنواع القلق أو الرهاب التي لا تفي بالمعايير الدقيقة لأي من اضطرابات القلق الأخرى، ولكنها شديدة بما يكفي لتكون مؤلمة ومحبطة.