الساعة 00:00 م
الجمعة 29 مارس 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.62 جنيه إسترليني
5.17 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
3.95 يورو
3.66 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

"أي وصف لن يعبر عمّا عشناه".. شهادة مروّعة على إبادة غزة ترويها نور حميد

واشنطن تتهم طهران بتطوير صواريخ باليستية

حجم الخط
580.jpg
واشنطن-وكالات

قالت الخارجية الأميركية إنه لا ينبغي السماح لمن وصفتها براعية الإرهاب الرائدة في العالم -في إشارة إلى إيران- بتطوير واختبار الصواريخ الباليستية.

وأشارت الوزارة في بيان إلى أن النظام الإيراني يستخدم تقنيات إطلاق الأقمار الاصطناعية؛ لتطوير قدراته في مجال الصواريخ الباليستية تحت ستار برنامج فضاء سلمي.

واتهم الوزير مايك بومبيو الثلاثاء، طهران بتطوير مهاراتها الخاصة بالصواريخ الباليستية من خلال إطلاق قمر اتصالات، وتوعد بممارسة مزيد من الضغوط عليها.

وقال أيضا في البيان إن التكنولوجيا الخاصة بإطلاق القمر "متطابقة تقريبا" لمهارة صاروخ باليستي بعيد المدى.

وأضاف "كل عملية إطلاق، سواء فشلت أم لا، تسمح لإيران بزيادة اكتساب خبرة استخدام مثل هذه التكنولوجيات التي من شأنها إفادة برامجها الصاروخية تحت ذريعة برنامج فضائي سلمي".

وتابع "الولايات المتحدة ستواصل حشد الدعم في أنحاء العالم لمواجهة أنشطة النظام الإيراني الصاروخية الباليستية المتهورة، وسنواصل فرض ضغوط كبيرة على النظام لتغيير سلوكه".

من جانبه، قال أحمد حسيني المتحدث باسم القوة الجوية بوزارة الدفاع الإيرانية إن عملية وضع قمر "ظفر" الاصطناعي في المدار لم تكن ناجحة بسبب عدم بلوغ السرعة المطلوبة.

وأضاف حسيني أن إطلاق الصاروخ الذي كان يحمل القمر تم بنجاح، وأتم 90% من مسار رحلته وبلغ ارتفاعا ناهز 540 كلم، لكن الصاروخ لم يصل إلى السرعة المناسبة لوضع القمر في المدار.

وأشار إلى أن طهران ستعمل على تصحيح الأخطاء التي أدت إلى فشل المهمة، وستواصل هذه التجارب في المستقبل.

وتفاقم التوتر الشهر الماضي بعد أن اغتالت الولايات المتحدة في الثالث من يناير/كانون الثاني الجنرال الإيراني قاسم سليماني بضربة جوية في بغداد، وردّت طهران بعد أيام بإطلاق صواريخ باليستية استهدفت قوات أميركية متمركزة بالعراق.