الساعة 00:00 م
الخميس 02 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.71 جنيه إسترليني
5.3 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.03 يورو
3.76 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

معاناة الفلسطينيين تتفاقم في ظل غياب نظام وطني لإدارة الكوارث

أطفال غزة يدفعون ثمن الأسلحة المحرمة

خلال نيسان الماضي

الأوقاف: 100 اعتداء إسرائيلي على المقدسات

حجم الخط
اعتداء على المقدسات
القدس المحتلة- سند

أوضحت وزارة الأوقاف والشؤون الدينية أن مجمل اعتداءات الاحتلال الإسرائيلي على المقدسات ودور العبادة، بلغت أكثر من 100، خلال شهر نيسان الماضي.

وبينت الوزارة في تقريرها الشهري لرصد الاعتداءات والانتهاكات الإسرائيلية للمقدسات، أن الاحتلال ومستوطنيه دنسوا الأقصى أكثر من 30 مرة، ومنعوا رفع الاذان في المسجد الابراهيمي 57 مرة.

وأشار التقرير إلى زيادة أعداد المقتحمين خاصة بعيد الفصح، وسط جملة من التصريحات التحريضية ضد المسجد ورواده، وتعالي أصوات ما تسمى "جماعات الهيكل" لاقتحامات واسعة وإحلال الهيكل بدلاً من المسجد الاقصى.

وشهد هذا الشهر ازدياد حالات الإبعاد عن المسجد الاقصى، طالت المصلين وسدنة وحراس المسجد، واتخذ الاحتلال بحقهم اجراءات تعسفية ما بين الابعاد لفترات أو الاعتقال، فيما اعتقل الاحتلال مدير المتحف الإسلامي في المسجد الأقصى.

وقاد عضو الكنيست المتطرف "يهودا غليك" اقتحاماً للمستوطنين، من جهة باب المغاربة بحراسة مشددة من قوات الاحتلال الخاصة.

فيما قاد الحاخامات آفي جيسر وموتي كيدار وإيدي حيرمان  اقتحاماً برفقة 70 مستوطناً  لباحات المسجد الأقصى.

 واقتحم قائد شرطة الاحتلال، ووزير الزراعة أوري ارئيل، بالإضافة الى رئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتنياهو حائط البراق، قبل انتخابات الكنيست بساعات وسط حراسة مشددة، وقاموا بتأدية طقوس تلمودية.

وحاول عدد من المستوطنين اداء طقوسهم وصلواتهم داخل المسجد الاقصى، فيما قام العشرات منهم بأداء الصلوات فور خروجهم من باب السلسلة بتشكيل حلقات الرقص والغناء.

 وشهد شهر نيسان اقتحام عناصر من الوحدات الخاصة بشرطة الاحتلال المصلى المرواني، وفتشوا عدداً من المصلين من فئة الشبان بصورة استفزازية

 وكشف التقرير مساعي بلدية الاحتلال في القدس لافتتاح مدرسة جديدة تابعة لها، تعتمد المنهاج "الإسرائيلي" بنمط جديد يتعلق بالفندقة والإرشاد السياحي.

 ويعتمد المنهاج الرواية "الإسرائيلية" للقدس لتقديمه لأفواج السيّاح الوافدين إلى المدينة المقدسة، في محاولة لتهويد المدينة، وطمس تاريخها الاسلامي والعربي .

 ورصد التقرير منع الاحتلال لمسيحي الضفة وغزة من مشاركة الكنائس المسيحية في القدس   إحياء "الجمعة العظيمة".

وفي مدينة الخليل، منع الاحتلال رفع الآذان خلال نيسان الماضي 57 مرة في المسجد الإبراهيمي، وأغلقه أمام المصلين ليومين متتالين، لاحتفال المستوطنين بعيد الفصح.

وأغلقت قوات الاحتلال الإسرائيلي الطريق المؤدية إلى السوق المركزية في مدينة الخليل "شارع بئر السبع"، بحجة السماح للمستوطنين بزيارة موقع أثري يطلقون عليه قبر "عتنائيل بن قنز".

وفي مدينة نابلس اقتحمت عشرات الحافلات الخاصة بالمستوطنين المدينة، وصولاً الى قبر يوسف، تحت حراسة مشددة من قبل قوات الاحتلال.