لاحتواء "كورونا"

الصين تعفي تجهيزات طبية أمريكية من الرسوم

حجم الخط
1440x810_cmsv2_2d980017-71bf-5a35-bc00-a35c3162a1b1-4509560.jpg
الصين-وكالات

أعلنت الصين، اليوم الثلاثاء، إعفاء بعض التجهيزات الطبية الأمريكية المستوردة من رسوم جمركية عقابية فرضتها في إطار حربها التجارية مع الولايات المتحدة، لتتمكن من احتواء وباء فيروس كورونا المستجد بشكل أفضل.

وكشفت لائحة نشرتها لجنة الرسوم الجمركية في الحكومة عن أن معدات تستخدم لنقل الدم أو لقياس الضغط الشرياني ستعفى من رسوم جمركية اعتبارا من الثاني من مارس/آذار المقبل.

وأعلنت لجنة الرسوم الجمركية أنها ستقبل طلبات إعفاءات جمركية جديدة لـ696 منتجا مستوردا من الولايات المتحدة بما في ذلك لحم الخنزير ولحم البقر وفول الصويا والغاز الطبيعي المسال والنفط الخام.

وستكون الإعفاءات صالحة لمدة عام.

وتسعى الشركات التي فرضت عليها رسوم أثناء التصعيد بين الصين والولايات المتحدة، للحصول على إعفاءات من الرسوم الجمركية الإضافية على المنتجات الأمريكية.

وقالت وزارة المالية، في بيان، إن لجنة التعريفات يمكن أن تقبل الطلبات ابتداء من 2 مارس/آذار. 

وأعلنت وزارة المال الصينية، يوم 6 فبراير/شباط الجاري، تخفيض الرسوم المفروضة على البضائع المستوردة من الولايات المتحدة بمقدار النصف ابتداء من يوم 14 من الشهر الجاري.

من جهة أخرى وبموجب اتفاق التجارة، ستخفض واشنطن بعض الرسوم الجمركية على واردات من الصين مقابل زيادة بنحو 20 مليار دولار في المشتريات الصينية من المنتجات الزراعية والمصنعة والطاقة الأمريكية على مدار العامين المقبلين.

ووفقا لأرقام رسمية نشرت اليوم فإنّ حصيلة الوفيات الناجمة عن فيروس كورونا المستجد تخطت 1800 شخص في الصين القارية، بعد وفاة 93 شخصا في مقاطعة هوباي.

كما حذرت مديرة صندوق النقد الدولي كريستالينا جورجييفا، يوم الأحد الماضي، من أن وباء كوفيد-19 قد ينعكس سلبا على نمو الاقتصاد العالمي في 2020 بانخفاض بمقدار بين 0,1 و0,2%.