الساعة 00:00 م
السبت 28 يناير 2023
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.26 جنيه إسترليني
4.85 دينار أردني
0.12 جنيه مصري
3.74 يورو
3.44 دولار أمريكي

"زكاة نابلس" أنفقت مليون و600 ألف دينار خلال 2019

حجم الخط
ىىى.PNG
نابلس - وكالة سند للأنباء

أسدلت لجنة زكاة نابلس المركزية، الستار عن عام آخر من الإنجازات على مدار 12 شهرا خلال العام 2019.

وقدمت "زكاة نابلس" خلال العام الماضي رزمة من المشاريع والبرامج إلى جانب مواصلة العمل في مساعدة الأسر المحتاجة وكفالة الأيتام، وتقديم الوجبات الغذائية من خلال تكية نابلس.

بالإضافة لمتابعة جهودها ودورها العلمي من خلال أكاديمية القرآن الكريم ومدرسة أيدي جيل المستقبل، وغيرها من البرامج والمشاريع.

وقال القائم بأعمال رئيس اللجنة، محمد حسونة، إنها أنفقت ما قيمته مليون و600 ألف دينار تقريبًا خلال 2019 على برامجها ومشاريعها الخيرية، القسم الأكبر منها من إيرادات وتبرعات محلية.

وأضاف حسونة: "اللجنة تعمل بشكل كبير على جمع الأموال من العائلات المقتدرة وتوزيعها للمستفيدين حسب الشرع".

وأكد أن كفالة الأيتام مبني على أسس متينة، حيث بلغ مجموع الأيتام الذين تكفلهم لجنة الزكة 5 آلاف، كما أن مجموع المبالغ التي قدمت للأيتام في عام 2019 من هدايا وكفالات 581 ألف دينار.

وتابع: "كفالات الأسر الفقيرة وذوي الاحتياجات الخاصة بلغ عددهم 5 آلاف أسرة، كما تم تقديم حوالي 240 ألف دينار لهذه الأسر".

وبحسب حسونة فإن "هذه المشاريع تلعب دورًا كبيرًا في تحسين وضع الأسر المستورة، وتحسين ظروفها الاقتصادية، كما تعد من المشاريع التنموية الناجحة".

ونوه إلى أن اللجنة تقدم طرود غذائية وأضاحي استفاد منها المئات، حيث بلغت حوالي 250 ألف دينار، وبلغ عدد المستفيدين 12200 عائلة، إضافة لكسوة العيد، ولحوم ودجاج.

وأشار إلى أن تكية نابلس الخيرية التابعة للجنة الزكاة حققت تفوقًا وتميزًا هذا العام، حيث تقوم بتحضير الطعام وتعبئته وتغليفه بشكل يناسب المواطنين.

وأفاد بأنه "تم صرف 126400 دينار، كما بلغ عدد الوجبات حوالي 40 ألف". مشيدًا بجهود المحسنين الذين يقدمون الدعم للتكية لتقوم بدورها الكبير.

وأردف: "مدرسة جيل المستقبل الخاصة بالأيتام لها الأولوية الكبرى، حيث يتم توفير جميع مستلزمات الطلبة وبشكل مجاني، كما يتم تغطية تكاليف تأدية مناسك العمرة لما يقارب 150 طالبًا".

كما تقدم المساعدات الطبية والعلاجية من خلال التأمينات الصحية ودفع جزء من العلاج أو بشكل كامل.

وبيّن حسونة، أن أكثر من 10 آلاف أسرة فلسطينية و5 آلاف يتيم يستفيدون من برامج ومشاريع اللجنة المختلفة، سواء من مساعدات نقدية أو طرود غذائية أو مساعدات علاجية ومساعدات للطلاب.

ونجحت "زكاة نابلس" في تأسيس عدد من المؤسسات الخيرية وبناء مدرستين متميزتين هما أكاديمية القرآن الكريم وجيل المستقبل للأيتام، إضافة إلى مشروع تحفيظ القرآن الكريم للذكور والإناث.

ولفت النظر إلى تميز مدرسة أكاديمية القران الكريم التابعة للجنة التي تحقق سنويًا نسبة نجاح كاملة في الثانوية العامة، كما يحقق أكثر من 60% من طلابها معدلات تفوق الـ 90%.

وكشف النقاب عن أن طلبة المدرسة أطلقوا حملة "كاسة زيت من كل بيت" لمساعدة الفقراء والمحتاجين والأيتام في المدينة، كما نفذوا حملة ناجحة لجمع صوبات التدفئة والحرامات خلال أشهر الشتاء البارد.