الساعة 00:00 م
الأربعاء 24 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.67 جنيه إسترليني
5.33 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.03 يورو
3.78 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

جيش الاحتلال يُعلن مقتل "رائد" شمال قطاع غزة

فلسطيني يحول موقعاً عسكرياً مدمراً إلى مسكن لعائلته النازحة

"الوضع القائم" في الأقصى.. تغييرات إسرائيلية بطيئة ومستقبل خطير

"نادي الأسير": الأسرى يواجهون مرحلة خطيرة في السجون

حجم الخط
رام الله - وكالة سند للأنباء

أكد نادي الأسير الفلسطيني، اليوم الأربعاء، أن مرحلة خطيرة يواجهها الأسرى في سجون الاحتلال الإسرائيلي، بعد قرار الإدارة الإسرائيلية فرض مزيد من الإجراءات التعسفية والتضييق عليهم.

وقال "النادي" في بيان صحفي، إن إدارة السجون بدأت بسحب منجزات حققها المعتقلون على مدار سنوات، لفرض واقع جديد.

وبين "النادي أن الإجراءات الجديدة تمس بالحياة التنظيمية للأسرى.

وتشمل أصناف المشتريات من "الكنتينا"، وكمية الطعام ونوعيته، ومواعيد الفورة ومدتها، وزيارات العائلات، وعدد الكتب، والحياة التعليمية للأسرى.

ولفت إلى أن إدارة سجون الاحتلال بدأت فعليا بتطبيق إجراءاتها منذ شهر أيلول/ سبتمبر 2018، من خلال تركيب كاميرات لمراقبة الأسيرات في سجن "هشارون" قبل نقلهن إلى "الدامون" عقب مواجهة فرضتها الأسيرات.

كما وسحبت إدارة السجون المئات من الكتب من سجني "هداريم" و"نفحة".

وأبلغت إدارة السجون المعتقلين رسمياً، بتنفيذ إجراءات جديدة تتمثل بتخفيض عدد قنوات التلفزة المسموح بمشاهدتها من عشرة إلى سبعة، وتخفيض عدد أرغفة الخبز من خمسة إلى أربعة للمعتقل الواحد في اليوم، وسحب أجهزة كهربائية مخصصة لطهي الطعام، بحسب البيان.

وعد "النادي" قضية نقل الأسرى الأطفال من سجن "عوفر" إلى سجن "الدامون" دون ممثليهم منذ (36) يوماً، جزء من التحولات الخطيرة التي تحاول إدارة سجون الاحتلال فرضها.

وأشار إلى أنه مع كل الحوارات التي جرت بين الأسرى وإدارة سجون الاحتلال، من أجل حسم قضية احتجازهم في ظروف قاسية ومأساوية، إلا أن الإدارة تُصّر على موقفها، بل وتفرض مزيدا من الإجراءات القمعية بحقهم.

وقال النادي "يُضاف إلى هذه القضية عمليات القمع التي ارتفعت وتيرتها منذ بداية العام الماضي، إذا ما تمت مقارنتها مع الأعوام التي سبقتها".

وأضاف: "عدا عن عمليات التعذيب الممنهجة التي كثفتها سلطات الاحتلال بحق الأسرى وتحديداً بعد شهر آب/أغسطس من العام الماضي، وحتى مطلع العام الجاري، وطالت نحو (50) أسيرا".

وتحتجز سلطات الاحتلال نحو 5700 أسير فلسطيني، موزعين على قرابة الـ 23 مركز تحقيق وتوقيف وسجن، بينهم 230 طفلا و48 معتقلة و500 معتقل إداري (معتقلون بلا تهمة) و1800 مريض بينهم 700 بحاجة لتدخل طبي عاجل.

ويعاني الأسرى في سجون الاحتلال من جملة انتهاكات إسرائيلية بحقها، في مقدمتها الإهمال الطبي المتعمد الذي أزهق أرواح 222 منذ العام 1967.