الساعة 00:00 م
الأربعاء 24 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.67 جنيه إسترليني
5.33 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.03 يورو
3.78 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

جيش الاحتلال يُعلن مقتل "رائد" شمال قطاع غزة

فلسطيني يحول موقعاً عسكرياً مدمراً إلى مسكن لعائلته النازحة

"الوضع القائم" في الأقصى.. تغييرات إسرائيلية بطيئة ومستقبل خطير

انتقدا وقف العدوان على غزة

ساعر وغانتس: إسرائيل استسلمت لـ "ابتزاز" حماس

حجم الخط
نتنياهو وغانتس
القدس المحتلة - سند

انتقد العديد من السياسيين في دولة الاحتلال، خطة وقف إطلاق النار مع المقاومة في غزة والتي دخلت حيز التنفيذ فجر اليوم الإثنين.

واعتبروا في تصريحات لهم أن "إسرائيل بوقفها لإطلاق النار خضعت لابتزاز حماس".

وقال عضو الكنيست عن حزب الليكود، جدعون ساعر، إن وقف إطلاق النار، في الظروف التي جرى فيها التوصل إليه، يخلو من إنجازات لإسرائيل.

وأضاف في تغريدة له عبر تويتر: الحرب لم تُمنع وإنما أرجئت. والفترات الزمنية بين جولات الهجمات العنيفة على إسرائيل ومواطنيها أخذت تقصر والمنظمات الإرهابية تزداد قواتها".

وذكر رئيس قائمة "كاحول لافان"، بيني غانتس، أنه تم إطلاق قرابة 700 قذيفة باتجاه "الأراضي الإسرائيلية"، وسقط جرحى كثيرون وأربعة قتلى، "جميعهم بسبب فقدان الردع".

ونقلت القناة 12 العبرية عن غانتس قوله: "انتهت الجولة باستسلام آخر لابتزاز حماس والمنظمات الإرهابية".

وأضاف: "كل ما فعلته الحكومة، مرة أخرى، هو وضع الحرب القادمة أمامنا. وينبغي أن نتوقع أنه إذا استؤنفت النيران سيكون الرد خطيرًا".

ودعا: "إذا جرى الحفاظ على الهدوء أن يستغل لتقدم حقيقي لعملية سياسية تقود إلى إعادة جثتي شهيدينا ومفقودينا (الجنود الأسرى لدى المقاومة) من أجل ضمان هدوء واستقرار طويل الأمد".

ويشار إلى غانتس متهم بارتكاب جرائم حرب كرئيس لأركان جيش الاحتلال، أثناء العدوان على غزة في العام 2014.

وفي السياق، رأت عضو الكنيست شيلي يحيموفيتش، من حزب العمل، أنه "من دون رؤية سياسية ومن دون إستراتيجية، تدق الساعة نحو الجولة القادمة".

وأعلن مسؤولون فلسطينيون ومصدر مصري عن التوصل إلى اتفاق وقف إطلاق نار بوساطة الأمم المتحدة ومصر وقطر، دخل حيز التنفيذ منذ الساعة الرابعة والنصف من فجر اليوم.

ونقلت فرانس برس عن مسؤول فلسطيني قوله إن "وقف إطلاق النار تم بشرط أن يكون متبادلا ومتزامنا، وبشرط أن يقوم الاحتلال بتنفيذ تفاهمات كسر الحصار عن قطاع غزة".

وأوضح أن من بين الخطوات "سيتم إعادة مساحة الصيد من 6 إلى 15 ميلًا، واستكمال تحسين الكهرباء والوقود واستيراد البضائع وتحسين التصدير".

وقال وسام زغبر، المسؤول في الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين في غزة في تصريحات صحفية، إن "اتفاق وقف إطلاق النار، يشمل وقف العدوان الإسرائيلي على الشعب الفلسطيني، والتزام الاحتلال بتنفيذ اجراءات تخفيف الحصار بما فيها فتح المعابر".