الساعة 00:00 م
الخميس 02 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.71 جنيه إسترليني
5.3 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.03 يورو
3.76 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

أطفال غزة يدفعون ثمن الأسلحة المحرمة

معروف: معلبات مفخخة يتركها الاحتلال بمنازل غزة

اندلعت قرب منطقة جبل العُرمة

محدث 63 إصابة في مواجهات عنيفة جنوب نابلس

حجم الخط
erma-mountain.jpg
نابلس - وكالة سند للأنباء

اندلعت مواجهات عنيفة بين قوات الاحتلال والمستوطنين من جهة وبين أهالي القرى المحيطة بجبل العُرمة جنوبي نابلس من جهة أخرى، أصيب خلالها عدد من المواطنين بالاختناق والرصاص الحي والمطاطي.

وأفادت جمعية "الهلال الأحمر الفلسطيني" بأن طواقمها تعاملت مع إصابتين بالرصاص الحي، وإصابة واحدة بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط اخترقت الجلد وتسببت بكسور.

وأضافت في تصريح لها، أن طواقم الهلال الأحمر قدمت الإسعافات لـ 50 حالة اختناق بالغاز المسيل للدموع، إلى جانب 10 إصابات بالعيارات المطاطية.

يذكر أن جبل العرمة شهد إصابة 191 مواطنا يوم الجمعة الماضية، خلال محاولة قوات الاحتلال إخلاء معتصمين فوق قمته.

ولفتت مصادر محلية وشهود عيان النظر إلى أن المصور الصحفي محمد السايح، أصيب بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط، خلال تغطيته للأحداث والمواجهات في منطقة جبل العرمة.

وقالت مصادر محلية، إن مجموعة من المستوطنين يرافقهم قوة كبيرة من جيش الاحتلال اقتحموا جبل العرمة القريب من بلدة بيتا.

وأشارت إلى أن قوات الاحتلال أطلقت وابلا من قنابل الغاز المسيل للدموع والقنابل الصوتية، في محاولة لتفريق الشبان على الجبل وإخلاءه، قبل أن تندلع مواجهات "عنيفة" في المنطقة.

وفي سياق متصل، انطلقت مناشدات عبر مكبرات الصوت في مساجد بلدة بيتا والقرى المجاورة للتوجه إلى جبل العُرمة بعد اقتحامه من قوات الاحتلال والمستوطنين، لمؤازرة الشبان على الجبل.

وشهدت الفترة الماضية دعوات استيطانية لتنظيم مسارات للمستوطنين للجبل، آخرها كان صباح الجمعة الماضية، لكن في ظل التحدي والإجراءات العملية الشعبية، أفشلت حتى اللحظة المخططات الاستيطانية.

وأكد باحثون ومتابعون أن الاهتمام "الإسرائيلي" بجبل العرمة بدأ بوقت متأخر، كون البعثات الأثرية التي تحدثت عن التنقيب والمسح الأثري الذي أجراه الاحتلال لم يكن يشير إلى أهمية تاريخية للجبل.

وتأتي الإجراءات الاستيطانية الحديثة في إطار المشروع الاستيطاني في مستوطنة "ايتمار" والتوسع المجنون والسعي لخلق رواية جديدة وعمل البؤرة "777" نسبة لمقام النبي نون وارتفاعه عن البحر 770 مترًا بدأ الحديث عن جبل العرمة.