الساعة 00:00 م
الخميس 25 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.71 جنيه إسترليني
5.33 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.04 يورو
3.78 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

جيش الاحتلال يُعلن مقتل "رائد" شمال قطاع غزة

فلسطيني يحول موقعاً عسكرياً مدمراً إلى مسكن لعائلته النازحة

"الوضع القائم" في الأقصى.. تغييرات إسرائيلية بطيئة ومستقبل خطير

رؤساء أحزاب اليمين يجتمعون لمناقشة تشكيل الحكومة

حجم الخط
16279.jpeg
القدس - وكالة سند للأنباء

ذكرت قناة "كان" الإسرائيلية، أن رؤساء تحالف أحزاب اليمين، اجتمعوا مساء اليوم الثلاثاء، لمناقشة السيناريوهات المختلفة لتشكيل الحكومة المقبلة.

وفي وقت سابق اجتمع نواب كتلة حزب "يمينا" برئاسة وزير حرب الاحتلال نفتالي بينت، حيث قال الأخير إن مهمة الحزب التأكد من أن سياسات اليمين ستطبق على أرض الواقع، لا سيما في مجال فرض السيادة.

وكان رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو، اجتمع اليوم مع رئيس حزب شاس أرييه درعي. واتفق (نتنياهو) مع رؤساء الأحزاب اليمينية على استمرار التحالف اليميني بقيادته من أجل تشكيل حكومة بأسرع وقت ممكن.

وذكر حزب "الليكود" أنه "لن يُخرج أحزابًا تتعامل مع إسرائيل من منطلق كونها دولة يهودية وديمقراطية من حساباته".

وانتهت عملية فرز جميع الأصوات ما عدا تلك في المظاريف المزدوجة. وتشتبه لجنة الانتخابات المركزية بأن تجاوزات ارتكبت في 20 صندوق اقتراع، وسيتم إخضاعها يوم الأحد المقبل لفحص معمق.

وأكدت النائب عن حزب "أزرق أبيض" عومير يانكيليفيتش، أنها لن تنشق عن حزبها لتنضم إلى الليكود، وجاء تأكيدها في أعقاب بدء الأخير بإجراء اتصالات مع نواب من معسكر "الوسط يسار" لضمان الأغلبية المطلوبة لتشكيل حكومة.

وكشف النائب عن "أزرق أبيض"، العازار شتيرن، أن "الليكود" توجه إليه بهذا الخصوص.

وأفادت صحيفة "يديعوت أحرونوت"، بأنه بعد فرز 92.5% من الأصوات، فقد حصل الليكود على 35 مقعدًا مقابل 32 لـ "أزرق أبيض"، و16 لـ "القائمة المشتركة"، و10 مقاعد لحزب "شاس".

ونوهت الصحيفة إلى أن حزب "يهدوت هتوراه" حصل على 7 مقاعد، و7 لـ "العمل- جسر- ميرتس" و7 لـ "إسرائيل" بيتنا" و6 لـ "يمينا".

وبيّنت "يديعوت" أن معسكر اليمين حصل على 58 مقعدًا و "وسط يسار" على 55، وحزب ليبرمان 7 مقاعد.

وبحسب نتائج الانتخابات الأخيرة التي جرت في سبتمبر/أيلول الماضي، حصلت كتلة اليمين بقيادة نتنياهو على 55 مقعداً، موزعة على الليكود (32) و"يمينا" (7 مقاعد) و"شاس" (9) و"يهدوت هتوراه" (7).

وهذه الانتخابات هي الثالثة التي تجري في غضون أقل من عام، بعد جولتين جرتا في نيسان/أبريل، وأيلول/ سبتمبر 2019، دون أن يفضيا إلى تشكيل حكومة، ما أوجد أزمة سياسية.