الساعة 00:00 م
الإثنين 13 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.65 جنيه إسترليني
5.26 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.02 يورو
3.73 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

خاطر: حرب غير مسبوقة على الأسيرات والضرب هو التطور الأخطر

شهيدان و155 حالة اعتقال في القدس الشهر الماضي

حجم الخط
احتلال.jpg
القدس - وكالة سند للأنباء

شهد شهر شباط/ فبراير الماضي، استشهاد فلسطينيين برصاص الاحتلال الإسرائيلي وإصابة العشرات بالرصاص والاختناق في مدينة القدس، وفقًا لما تم توثقيه من مركز وادي حلوة في سلوان.

وذكر "وادي حلوة" في تقريره الصادر مساء أمس السبت، أن مئات المستوطنين اقتحموا باحات المسجد الأقصى، وهدم الاحتلال 16 منشأة في المدينة، واعتقل 155 فلسطينيًا/ة خلال الشهر الماضي.

شهداء ومُصابون

وقال المركز: "إن قوات الاحتلال أطلقت النار باتجاه الفلسطيني شادي البنّا (45 عاماً) من مدينة حيفا في الداخل المحتل، بحجة تنفيذه عملية إطلاق نار عند باب الأسباط".

وأيضًا قتلت قوات الاحتلال برصاصها الشاب ماهر زعاترة (33 عاماً) من بلدة جبل المكبر جنوبي القدس، بحجة محاولته تنفيذ عملية طعن.

وسلّمت سلطات الاحتلال جثمان "البنّا" لذويه، في حين بقي جثمان "زعاترة" مُحتجزاً في الثلاجات إلى جانب جثامين شهداء آخرين.

وأصاب الاحتلال عشرات الفلسطينيين في مدينة القدس وضواحيها، سواء من خلال إطلاق القنابل الغازية لتُصيبهم بحالات اختناق، أو إطلاق الرصاص الحي والمطاطي.

وأصعب الحالات التي تم توثيقها وفقاً للمركز، الطفل مالك عيسى (8 سنوات) من بلدة العيسوية الذي فقد عينه اليسرى بسبب رصاصة مطاطية أطلقها الاحتلال عليه أثناء انتظاره شقيقتيه مقابل منزل جده.

كما أصاب الاحتلال أنيسة أبو الهوى (43 عاماً) برصاصة في الفخذ، بالتزامن مع وجودها مكان عملية إطلاق النار على الشهيد "زعاترة".

اقتحام "الأقصى" وقرارات الإبعاد

ونفذ المئات المستوطنون اقتحامات يومية للمسجد الأقصى، باستثناء يومي الجمعة والسبت من كل أسبوع، خلال فترتين صباحية ومسائية (بعد صلاة الظهر)، وذلك عبر باب المغاربة الواقع تحت سيطرة الاحتلال.

كما واصلت سلطات الاحتلال التضييق على المصلين خلال صلوات الفجر خلال أيام الجُمع من الشهر الماضي، ضمن حملة "الفجر العظيم" في الأقصى رفضًا لانتهاكات سلطات الاحتلال ومستوطنيه في الأقصى وضد المصلين.

وأصدرت سلطات الاحتلال قرارات بالإبعاد عن المسجد الأقصى والبلدة القديمة وأوامر منع دخول لمدن الضفة الغربية إلى جانب منع السفر خارج البلاد.

ورصد المركز خلال الشهر الماضي 36 قرار إبعاد، من بينها منع محافظ القدس عدنان غيث من دخول الضفة لمدة 6 أشهر، ومنعه من التواصل مع شخصيات ونشطاء من القدس.

كذلك إبعاد رئيس لجنة رعاية المقابر الإسلامية مصطفى أبو زهرة، وأمين سر حركة فتح في القدس شادي مطور عن الأقصى، وغيرهم من النشطاء والمصلين.

اعتقالات

واعتقلت قوات الاحتلال 155 فلسطينياً/ة من مدينة القدس، من بينهم طفلان تقل أعمارهم عن 12 عامًا، و45 قاصرًا، و 6 سيدات.

وتركزت الاعتقالات في قرية العيسوية، والتي سجّت 55 حالة اعتقال، و32 في سلوان، و45 حالة اعتقال من المسجد الأقصى وطرقاته والبلدة القديمة.

وأوضح المركز أن من بين المعتقلين الشاب سند الطرمان من الطور، الذي تدّعي سلطات الاحتلال بأنه نفّذ عملية دهس استهدفت مجموعة من جنود الاحتلال غرب المدينة.

هدم في المدينة

إلى جانب ذلك واصلت بلدية الاحتلال هدم منازل الفلسطينيين خلال الشهر الماضي، حيث تم توثيق هدم 16 منشأة، من بينها 11 هُدمت ذاتيًا بأمر من الاحتلال بحجة عدم الترخيص، حيث تركز الهدم في سلوان وجبل المكبر.