الساعة 00:00 م
الأحد 05 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.66 جنيه إسترليني
5.24 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4 يورو
3.72 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

قنابل وصواريخ غير متفجرة.. خطر يداهم حياة الغزيين

عدنان البرش .. اغتيال طبيب يفضح التعذيب في سجون الاحتلال

"غانتس" يخطط لتشكيل حكومة والتصويت عليها في 23 مارس

حجم الخط
cat53256_img101959505.jpg
القدس-وكالة سند للأنباء

ذكرت صحيفة هآرتس الإسرائيلية، اليوم الأربعاء، أن رئيس حزب "أزرق – أبيض"، بيني غانتس، يخطط لتأسيس حكومة في غضون أسبوعين تقريبًا، بحيث يكون الموعد المحدد لذلك هو يوم 23 مارس.

ونفلت الصحيفة عن  مصدر مطلع أن غانتس يعمل حاليًا، على ضمان التوصية به من قبل إسرائيل بيتنا والقائمة المشتركة، ويقدر أنه سيتم يوم الأحد القادم تكليفه بتشكيل الحكومة.

ويشار إلى أن أعضاء الكنيست الجديدة سيؤدون اليمين الدستورية، الاثنين القادم، وبعد ذلك سيتم وفقًا للمخطط استبدال رئيس الكنيست يولي إدلشتاين بعضو الكنيست مئير كوهين من "أزرق – ابيض.

ويعتقد غانتس أنه إذا تم تنفيذ ذلك، فإن هذا سيشير إلى وجود معسكر سياسي قوي خلفه يدعم تشكيل حكومة برئاسته.

ووفقا للصحيفة فيقدر غانتس أن رئيس الليكود بنيامين نتنياهو غير مهتم بالوحدة، حتى بدون تناوب، وأنه من المتوقع أن يعمل على حل الكنيست للمرة الرابعة والتوجه لانتخابات.

وأضافت أن غانتس لا ينوي لذلك الانتظار حتى نهاية الـ 42 يومًا التي يمنحها له القانون لتشكيل حكومة – بل تقديمها إلى الكنيست في أقل من أسبوعين.

ووفقًا للمصدر الذي تحدث مع صحيفة هآرتس، يقدر غانتس أن الإطار الزمني الطويل سوف يسمح لنتنياهو باستخدام سلطته كرئيس للوزراء لدب الخلاف بين القائمة المشتركة وأفيغدور ليبرمان وإحباط هذه الخطوة.

وفيما يتعلق بمعارضة النائبين تسفي هاوزر ويوعاز هندل، لتشكيل حكومة بدعم من القائمة المشتركة، قرر الحزب تغيير السياسة، بحيث يتوقف عن تقديم إحاطة إعلامية بشأن القضية والعمل أولاً للوصول إلى تفاهمات مع ليبرمان وقادة القائمة المشتركة.

واعتقدوا أن هاوزر وهندل سيتمشيان مع موقف الحزب في النهاية ولن يصوتا ضده.

وتضيف "هآرتس" أن عضو الكنيست يئير لبيد، الرجل الثاني في أزرق – أبيض، أشار، أمس الثلاثاء إلى إمكانية تشكيل حكومة ضيقة بدعم من القائمة المشتركة.

وكتب على حسابه في الفيسبوك أنه "على عكس كل الأكاذيب التي يوزعها بيبي، لن تكون المشتركة جزءًا من هذه الحكومة. سيصوتون مرة واحدة من الخارج، وسوف ينتهي ذلك. بيبي تعاون معهم بهذا الشكل ألف مرة".

وكتب لبيد أيضًا أن الخيار الأفضل هو حكومة وحدة وطنية بالتناوب يكون بيني غانتس أول رئيس لها، لكنه قال إن رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو "رفض ذلك تمامًا".

وقال إن الخيارات المتبقية هي حكومة ضيقة أو انتخابات رابعة.

ووفقا للبيد فإن حكومة تضم أزرق – أبيض، إسرائيل بيتنا والعمل – جسر – ميرتس، ستترك الباب مفتوحًا لحكومة وحدة "هذه ليست الحكومة التي أردناها. ولكنها من ناحية أخرى، أفضل بكثير من الشلل الحالي".

ووصف لبيد الانتخابات الأخرى بأنها "كارثة"، قائلاً إن هذا هو ما يفضله نتنياهو.

واختتم قائلاً: "هذا هو خيارنا. كان سيسرني وجود المزيد من الخيارات، لكن لا يوجد"، بعد ذلك غرد على تويتر: "إذا كان الليكود قلقًا جدًا من حكومة ضيقة فليأت إلى الوحدة".