الساعة 00:00 م
الجمعة 19 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.72 جنيه إسترليني
5.35 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.04 يورو
3.79 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

خاص ساعات حاسمة لتسمية "غانتس" من القائمة المشتركة

حجم الخط
1.gif
القدس -وكالة سند للأنباء

كشف نواب في القائمة العربية المشتركة، عن ساعات حاسمة تفصل القائمة في التوصية على زعيم حزب "أبيض أزرق" بني غانتس من عدمها، في ظل مقترحات تقدم بها نتنياهو لتشكيل حكومة طوارئ مستغلا أزمة كورونا.

وسربّت أوساط سياسية متابعة في إسرائيل، احتمالية التوجه لتشكيل حكومة طوارئ، بين رئيس وزراء إسرائيل بنيامين نتنياهو ومسؤول حزب أبيض أزرق بني غانتس، على وقع أزمة كورونا التي تشهدها إسرائيل.

وشكلت حكومة طوارئ للمرة الأولى في إسرائيل عام 1967، برئاسة ليفي اشكول، وهو محسوب على اليسار الإسرائيلي.

خيار ممكن

هذه التسريبات أكدها النائب العربي في الكنيست الإسرائيلي جابر عساقلة، الذي أشار إلى وجود حديث قوي حوله، خاصة مع امتلاك الطرفين لعدد أعضاء كاف يؤهلهما لتشكيل حكومة طوارئ، بذريعة ازمة كورونا.

وأضاف في حديثه لـ"وكالة سند للأنباء"، أن احتمالية تطبيق هذا الخيار من عدمه لم يتضح بعد، لكنّ في ضوء المشاورات الجارية، من المقرر أن تلتقي القائمة المشتركة مع الرئيس الإسرائيلي روؤفين ريفيلين ظهر يوم الأحد المقبل.

وبين عساقلة أن القائمة ستفصح عن موقفها في التوصية على بني غانتس من عدمه، في ضوء اللقاء الذي سيجري مع ريفيلين، والى حين اتضاح الصورة أكثر في الجانب الإسرائيلي.

وحاز الليكود على 36 صوتًا بزعامة نتنياهو وبني غانتس بـ33 صوتا، ما يعني قدرة الحصول على الحسم في الأصوات والتي تقدر بـ61 صوتا.

ساعات حاسمة

النائب العربي في الكنيست الإسرائيلي سعيد الخرومي شقيب السلام، كشف لـ"وكالة سند للأنباء"، عن شروط وضعتها القائمة المشتركة لحزب "أبيض أزرق"، "ستتسلم اجاباتها ليلة اليوم السبت، وبناء عليها ستتخذ الكتلة موقفها النهائي من التوصية على بني غانتس من عدمها في لقائها مع الرئيس روفلين ظهر الأحد".

وقال إن وافق حزب ابيض ازرق على الشروط فسيجري التوصية على غانتس رئيسا للحكومة وحينها سيكون قد حظي على الأغلبية.

وحول دعوة نتنياهو لتشكيل حكومة طوارئ، أوضح أن هذه الدعوة جاءت محاولة من نتنياهو لاستغلال قضية كورونا، من أجل تحقيق إنجازات سياسية، ويثبت نفسه كرئيس للحكومة لسنة قادمة.

وبين أن هذه الدعوة جاءت في ظل عدم امتلاك نتنياهو للأغلبية، "بينما أراد غانتس استباق الأحداث وطرح مشاركة القائمة المشتركة ليجبر نتنياهو على رفض الفكرة والتراجع عنها".

وأكدّ أن الفكرة عمليا فشلت لكن الأفكار لدى اليمين لا تزال تتوارد، " واليوم ليلا ستجتمع مؤسسات الأحزاب وتقر شروط القائمة ليتسنى الإعلان بشكل نهائي عن التوصية على غانتس من عدمها".