الساعة 00:00 م
الخميس 18 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.72 جنيه إسترليني
5.35 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.04 يورو
3.79 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

جامعة بيرزيت تستثمر ربع مليون دولار لدعم التعليم عن بُعد

حجم الخط
dji_0005-recovered_copy_0.jpg
رام الله - وكالة سند للأنباء

أعلنت جامعة بيرزيت، اليوم السبت، عن قرار رئيسها عبد اللطيف أبو حجلة باستثمار ربع مليون دولار لتطوير البنية التحتية الرقمية وخوادم الإنترنت، لدعم العملية التعليمية والتعلمية الإلكترونية.

وجاء هذا القرار، وفق بيان من جامعة بيرزيت، بعد اطلاع مجلس الجامعة في جلسته المنعقدة اليوم على التقارير ومؤشرات العملية التعليمية الإلكترونية التي بدأت بيرزيت بتطبيقها الأسبوع الماضي.

وأظهرت الأرقام التزام واستجابة أعضاء الهيئة الأكاديمية والطلبة باستخدام أنظمة التعليم والتعلم الإلكتروني والمصادر البديلة بكفاءة وفاعلية.

وقال أبو حجلة إن الجامعة وبالتعاون مع وحداتها ومرافقها كافة، تعمل على تطوير بنيتها التحتية وخوادمها الإلكترونية، لتفعيل الفصول الافتراضية ومنظومات التعليم الإلكترونية لجعلها مؤهلة.

ونوه إلى أن تلك الإجراءات تستهدف استمرار العملية التعليمية في الظروف الطارئة.

وأكد أن الجامعة لطالما حرصت على استحداث أساليب وأدوات تفاعلية وحديثة تنسجم مع المصادر المفتوحة للتعلم، حيث تؤمن بأن عملية التعليم والتعلم غير محصورة بمكان أو مقيدة بزمان.

وشدد على ضرورة تكييف البيئة التعليمية مع الحاجات والفرص الجديدة في مجتمعات المعرفة والمشهد المعولم والمتغير، عن طريق تطبيق إستراتيجيات تعليم وتعلم متطورة كالتعليم المُدمج والصفوف الإلكترونية والفصول الافتراضية.

وأضاف أبو حجلة: "الفرصة متاحة أمامنا اليوم، أكثر من أي وقت مضى، لاستخدام التعلم عن بعد وتوظيفه لاحقاً كوسيلة تعليمية مساندة وليست فقط طارئة. ما يفتح آفاقاً وأساليب جديدة للتعلم".

ودعا رئيس جامعة بيرزيت، الطلبة والأساتذة للاستفادة من هذه التجربة وقبول الأنماط الجديدة من التعليم والتعلم التي لا تعتمد فقط على الوجود الفيزيائي للتفاعل والتواصل.

وكانت جامعة بيرزيت قد بدأت باعتماد نظام التعليم الإلكتروني الأسبوع الماضي باستخدام تقنيات مختلفة تشمل برامج المصادر المفتوحة Open Source، ومنها إدارة التعلم Moodle، وتطبيقات البث الحي.