الساعة 00:00 م
الجمعة 26 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.76 جنيه إسترليني
5.37 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.08 يورو
3.8 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

جيش الاحتلال يُعلن مقتل "رائد" شمال قطاع غزة

فلسطيني يحول موقعاً عسكرياً مدمراً إلى مسكن لعائلته النازحة

لمواجهة "كورونا"..

مطالبات حقوقية بإدخال المستلزمات الطبية لغزة

حجم الخط
15e721d0e9cc8d_NFOJHGPLIKMQE.jpeg
غزة - وكالة سند للأنباء

طالبت مؤسسات حقوقية وأهلية في قطاع غزة، اليوم الأربعاء، سلطات الاحتلال الإسرائيلي، السماح بإدخال المستلزمات والأجهزة الطبية والأدوية اللازمة لمواجهة فيروس "كورونا" المستجد.

جاء ذلك في كلمة للمدير التنفيذي لمركز "حماية" لحقوق الإنسان، عمر القاروط، نيابة عن مؤسسات حقوقية وأهلية، بمؤتمر صحفي في مدينة غزة.

ودعا القاروط سلطات الاحتلال تحمّل مسؤولياتها القانونية تجاه إمداد غزة بالمستلزمات الطبية، لمواجهة كورونا.

وبيّن أن سلطات الاحتلال ما زالت تضع "القيود أمام إدخال المستلزمات والأجهزة الطبية والأدوية، اللازمة لمنع انتشار الجائحة بالقطاع".

وطالب المجتمع الدولي، بالضغط على الاحتلال للإيفاء بالتزاماته القانونية "تجاه سكان الأراضي المحتلة، خاصة فيما يتعلق برفع الحصار عن غزة وتوفير المستلزمات الطبية".

كما دعا منظمة الصحة العالمية إلى "فتح مركز إقليمي في الأراضي الفلسطينية لمراقبة انتشار الوباء".

ويفرض الاحتلال الإسرائيلي على قطاع غزة حصارًا مشددًا منذ 14 عامًا، حيث يُغلق كل المعابر والمنافذ الحدودية التي تصل غزة بالعالم الخارجي عبر مصر أو الأراضي الفلسطينية المحتلة عام 1948.

ويقوم الاحتلال بفتح تلك المعابر بشكل جزئي لدخول بعض البضائع والمسافرين.

وقالت وزارة الصحة الفلسطينية، إن قطاع غزة يخلو من الإصابات بفيروس "كورونا"، فيما وصل عدد المصابين بالفيروس بالضفة الغربية إلى 44 حالة.

وحتى ظهر اليوم الأربعاء، أصاب كورونا أكثر من 202 ألف شخص في 167 بلدا وإقليما، توفي منهم أكثر من 8 آلاف، أغلبهم في الصين وإيطاليا وإيران وإسبانيا وكوريا الجنوبية وألمانيا وفرنسا والولايات المتحدة.

وأجبر انتشار كورونا على نطاق عالمي دولا عديدة على إغلاق حدودها، وتعليق الرحلات الجوية، وإلغاء فعاليات عديدة، ومنع التجمعات، بما فيها الصلوات الجماعية.