الساعة 00:00 م
الجمعة 29 مارس 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.62 جنيه إسترليني
5.17 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
3.95 يورو
3.66 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

"أي وصف لن يعبر عمّا عشناه".. شهادة مروّعة على إبادة غزة ترويها نور حميد

اعتقل 110 فلسطينيين بينهم 16 طفلاً

الاحتلال هدم وصادر 14 مبنى فلسطينيًا بأسبوعين

حجم الخط
صوة أرشيفية
رام الله - وكالة سند للأنباء

قال مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية في الأرض الفلسطينية "أوتشا"، إن سلطات الاحتلال الإسرائيلي هدمت وصادرت 14 مبنى فلسطينيًا خلال الأسبوعين الماضيين، بحجة الافتقار إلى رخص البناء.

وذكر المركز في تقرير "حماية المدنيين" الذي يُغطي الفترة ما بين 3-16 آذار/مارس 2020، أن عمليات الهدم أدت إلى تهجير 29 شخصًا وإلحاق الأضرار بـ 60 آخرين.

وأوضح أن عشرة من هذه المباني تقع في المنطقة (ج)، بما فيها خمسة مبانٍ قُدِّمت كمساعدات إنسانية.

وأضاف، أن علميات الهدم الأخيرة كانت عبارة عن خيمتين سكنيتين في تجمُّع عين الرشاش الرعوي بمدينة رام الله وخيمة سكنية ومرحاض متنقل ونظام لتوليد الكهرباء بألواح الطاقة الشمسية بالقرب من بيت جالا.

وأشار إلى أن المباني الأربعة الأخرى كانت تقع في القدس، بما فيها مبنيان هدمهما أصحابهما بأنفسهم.

ولفت إلى أنه منذ مطلع هذا العام، هُدم 47 مبنًى في القدس، حيث هُدم نحو 60 بالمئة منها على يد أصحابها، بعدما أصدرت السلطات الإسرائيلية الأوامر لهم بذلك.

وأوضح أن قوات الاحتلال جرّفت مقطعًا من طريق ترابي يربط خمسة تجمعات رعوية في جنوبي الخليل بالمركز الرئيس الذي يحصلون فيه على الخدمات.

ونتيجةً ذلك، يتعين على هؤلاء السكان-بحسب التقرير- أن يسلكوا طريقًا بديلًا طويلًا للوصول إلى مركز الخدمات الرئيسي والسوق في بلدة يطا.

 وأوضح التقرير أن جميع أفراد السكان في منطقة إطلاق النار هذه، يواجهون والبالغ عددهم 1,300 نسمة، بيئة قسرية تعرِّضهم لخطر الترحيل القسري منها.

ووفق التقرير الأممي، فإنه في يوم 11 آذار/مارس، أطلقت قوات الاحتلال النار باتجاه فتًى فلسطيني يبلغ من العمر 16 عامًا وقتلته، وأصابت 132 فلسطينيًا آخرين، من بينهم 17 طفلًا، خلال اشتباكات جنوبي نابلس.

كما أصيبَ 67 فلسطينيًا آخرين، من بينهم 20 طفلًا، بجروح على يد القوات الإسرائيلية في اشتباكات متعددة في مختلف أنحاء الضفة الغربية.

 وقد سُجّلت نصف الإصابات تقريبًا 33 إصابة بالقرب من قرية العَرَقة في جنين خلال محاولات قام بها الفلسطينيون لقصّ مقاطع من السياج واجتيازه إلى المنطقة المغلقة خلف الجدار.

وذكر تقرير "أوتشا" أن قوات الاحتلال نفّذت خلال الأسبوعين الماضيين 78 عملية تفتيش واعتقال في مختلف أنحاء الضفة الغربية، واعتقلت 110 فلسطينيين، بينهم 16 طفلًا.

ويمثّل هذا العدد انخفاضًا، المقارنة مع متوسط هذه العمليات قد فاق الـ 100 عملية نُفِّذت كل أسبوعين منذ مطلع هذا العام. ونُفذت غالبية هذه العمليات في القدس 22 وقرى رام الله 20.

وفي قطاع غزة، أطلقت القوات الإسرائيلية النيران التحذيرية في 28 مناسبة على الأقل في المناطق المحاذية للسياج الحدودي مع إسرائيل وقبالة ساحل غزة في سياق القيود المستمرة على الوصول.

وأشار التقرير إلى أنه لم تسجَّل أي إصابات أو أضرار.

وأوضح تقرير "أوتشا" أن ثلاثة فلسطينيين أصيبوا بجروح وأُتلفَ ما لا يقل عن 385 شجرة و15 مركبة على يد مستوطنين إسرائيليين، وذلك في بلدة العوجا أريحا والمنطقة الخاضعة للسيطرة الإسرائيلية في مدينة الخليل.