الساعة 00:00 م
الجمعة 26 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.76 جنيه إسترليني
5.37 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.08 يورو
3.8 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

جيش الاحتلال يُعلن مقتل "رائد" شمال قطاع غزة

فلسطيني يحول موقعاً عسكرياً مدمراً إلى مسكن لعائلته النازحة

بعد دخولها العام الثاني

خبر البطش يستعرض أهم انجازات مسيرات العودة

حجم الخط
9998928117.jpg
غزة_ سند

أكد رئيس الهيئة الوطنية العليا لمسيرات العودة وكسر الحصار، خالد البطش اليوم السبت، أن المسيرات أعادت الاعتبار للقضية الفلسطينية، بعد تهميشها ووضعها من جديد على الأجندة الدولية.

واستعرض البطش خلال لقاء تشاوري نظّمته حماس بين الفصائل الفلسطينية اليوم السبت، أبرز الإنجازات التي حققتها مسيرات العودة بعد مرور عام على انطلاقها في 30 مارس 2018.

كما طالب، الرئيس محمود عباس بدعوة الأمناء العامين للفصائل للقاء وطني عاجل بالقاهرة، لإنهاء الانقسام وتحقيق الشراكة الوطنية، وتشكيل حكومة وحدة وطنية.

وأوضح البطش أن المسيرات انطلقت لتحقق هدفين، الأول استراتيجي ومتمثل بالتصدي لـ"صفقة القرن" والحفاظ على حق العودة، والآخر تكتيكي متمثّل بكسر الحصار عن قطاع غزة.

وبيّن أن مسيرات العودة مثّلت تحوّلاً حقيقيًّا في الكفاح والنضال الفلسطيني، وأضافت أداة كفاحية جديدة، وشكلت عنصر قوة لشعبنا وأضافت خيارًا جديدًا غير التصعيد والعدوان من جهة والتهدئة من الطرف المقابل.

وأضاف "أفشلت تصفية الأونروا في غزة، وكسرت حالة الخوف للشباب الثائر، وأعادته مع الصراع المباشر مع العدو؛ لحماية حق العودة".

كما أوضح البطش أن المسيرات  أحبطت "المؤامرة الرامية لإثارة أهل غزة وإسقاط المقاومة، من خلال الحصار المشدد؛ حيث توجه غضب الجماهير للمسؤول عن معاناة شعبنا (الاحتلال) وتراجع عن خطوات عديدة من الحصار".

ولفت إلى أن المسيرات، باتت مادة للمزايدات الداخلية للأحزاب الإسرائيلية وأدت في نهاية المطاف لإسقاط وزير الجيش أفيغدور ليبرمان من منصبه، وفشل الاحتلال بحماية مستوطني "غلاف غزة".

وذكر أن من أهم إنجازات مسيرات العودة، هو مساهمتها في صدور قرار أممي يدين الاحتلال وجرائمه بحق المتظاهرين سلميًّا، ما أضفى على المسيرات إسنادا قانونيًّا دوليًّا لها.

وأضاف "إن أبلغ رسالة لمسيرات العودة أنه لا يمكن أن يستسلم شعبنا للعدو مهما بلغت المؤامرات التي تعصف بالقضية الفلسطينية".

أما على الصعيد الإنساني، فقال البطش إن المسيرات ساهمت في تحسين عدد من الخدمات بقطاع غزة، أولها تخفيف أزمة الكهرباء بغزة، وتوفير برامج تشغيل للعمال والخريجين، وتوفير إعانات ومساعدات مالية لعشرات آلاف الأسر الفقيرة، وزيادة كميات التصدير للخارج، وزيادة مساحة الصيد.

كما لفت إلى أن المسيرات أحدثت انعكاسًا غير مباشر على معبر رفح في ضوء تحسّن العلاقة مع مصر، ما أسفر عنه فتح المعبر بشكل شبه دائم، وتطوير حركة التجارة مع مصر؛ ما انعكس إيجابًا على الوضع الاقتصادي بغزة.