الساعة 00:00 م
الجمعة 29 مارس 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.62 جنيه إسترليني
5.17 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
3.95 يورو
3.66 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

"أي وصف لن يعبر عمّا عشناه".. شهادة مروّعة على إبادة غزة ترويها نور حميد

البدء بتنفيذ إجراءات وقائية داخل أقسام "النقب" والبوسطة

حجم الخط
أسرى.jpg
رام الله - وكالة سند للأنباء

عُقدت صباح اليوم الخميس، جلسة تفاهمات، بين ممثلي الأسرى في سجن النقب وإدارة السجن، وانتهت بتعهد إدارة السجون بالبدء بتطبيق بعض الإجراءات الوقائية في الأقسام، وتعميمها بعد ذلك على بقية الأقسام في السجون، وذلك لمنع تفشي فيروس كورونا بين الأسرى.

وقالت هيئة شؤون الأسرى والمحررين، إن الأسرى شرعوا منذ فترة بتنفيذ خطوات تصعيدية تمثلت بإرجاع وجبات الطعام، وإغلاق الأقسام في عدة سجون رداً على عدم اتخاذ إدارة السجون الإجراءات والتدابير اللازمة لمواجهة "كورونا".

 وعلى إثر هذه الخطوات شرعت إدارة سجن النقب برش الأقسام في المعتقل وتعقيمها.  

وأضافت أنه خلال جلسة اليوم تعهدت إدارة "النقب" بالبدء بتعقيم عربات "البوسطة"، والقيام بحجر أي أسير يجري اعتقاله حديثاً بشكل احترازي لمدة 14 يوماً قبل إدخاله للأقسام.

كما تطرقت التفاهمات إلى اتفاق يقضي بأن يكون فحص النوافذ للأسرى والذي يجري مرتين خلال اليوم، بحيث يكون الفحص الأول من داخل الغرف.

أما الفحص الثاني فيتم من الخارج دون دخول السجانين للأقسام، وذلك لمنع اختلاط الأسرى بالسجانين قدر الامكان.

وفي سياق آخر، ذكرت "هيئة الأسرى" أن الاحتلال شكك برواية وزارة الصحة الفلسطينية، بشأن إصابة الأسير المحرر نور الدين صرصور بفيروس كورونا، والذي أفرج عنه يوم الثلاثاء الماضي من سجن عوفر.

وادّعت سلطات الاحتلال عدم وجود إصابات في صفوف الأسرى، رغم تأكديها في وقت سابق على تسجيل حالات بين سجانين ومحققين.

وتواصل إدارة سجن عوفر انتهاكها للأسرى بشكل صارخ، حيث عدا عن مماطلتها بتنفيذ إجراءات وقائية داخل الأقسام منعاً لتفشي الفيروس، فإنها تتعمد تنفيذ حملة تنقلات للأسرى بين أقسام المعتقل.

وبيّنت "هيئة الأسرى" أن هذا الأمر يؤدي إلى احتكاك الأسرى بالسجانين واختلاطهم بهم، حيث إن السجانين معرضون للإصابة بالفيروس بسبب احتكاكهم بالمحيط الخارجي، خاصة أن حالات الإصابة بالفيروس تزداد بشكل كبير داخل إسرائيل.

وناشدت "هيئة الأسرى" منظمة الصحة العالمية والمؤسسات الحقوقية والقانونية بضرورة التدخل الفوري والضغط على إسرائيل، لاتخاذ الإجراءات والتدابير اللازمة والصحيحة بشكل فعلي، التي من شأنها أن تمنع انتشار الفيروس بين صفوف الأسرى.