الساعة 00:00 م
الخميس 28 مارس 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.65 جنيه إسترليني
5.19 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
3.98 يورو
3.68 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

"مركز": الاحتلال يخفى حقيقة أوضاع الأسرى المحجورين

حجم الخط
غزة - وكالة سند للأنباء

أكد مركز أسرى فلسطين للدراسات أن إدارة سجون الاحتلال تفرض تعتيماً كاملاً على أوضاع الأسرى في قسم 14 بسجن عوفر الذين خالطوا الأسير المحرر نور صرصور، والذى تبين إصابته بفيروس كورونا.

وقال الناطق الإعلامي للمركز رياض الأشقر، إن إدارة السجون أبلغت الاسرى أنها وضعت  9 أسرى اختلطوا عن قرب بالأسير المحرر "صرصور" في الحجر، بعد احتجاج الأسرى في قسم 14 بإعادة وجبات الطعام الأسبوع الماضي.

وأكد الأشقر أن إدارة السجون تماطل حتى الآن في أخذ عينات للأسرى للتأكد من حالة الأسرى.  

وأوضح أن إدارة السجن تخفى حقيقة الوضع الصحي للأسرى المحجورين والذين لا يعرف عن أوضاعهم شيئاً منذ عزلهم، وتحاول أن تقلل من أهمية الحدث بالقول إنه لا يوجد إصابات بالفيروس بين الأسرى.

وشدد على أن إصابة المحرر "صرصور" تؤكد كذب رواية الاحتلال.

وأضاف بأنه على الرغم  من خطورة المرض وانتشاره السريع إلا أن الاحتلال لا يزال يستهتر بحياة الأسرى بعدم تطبيق إجراءات السلامة والوقاية المطلوبة لمنع وصول المرض إلى السجون.

وتابع "مصلحة السجون لم تقم حتى الآن بتعقيم السجون  بمراقفقها افة وإجراء فحص شامل لكل العاملين في السجن من عناصر الادارة".

واعتبر الأشقر تعهد إدارة سجن النقب الصحراوي بعد لقاء مع ممثلي الأسرى الخميس الماضي بتطبيق بعض الإجراءات الوقائية في أقسام السجن غير كافي، وأن المطلوب هو البدء فوراً بتعقيم كل السجون دفعة واحدة.

ولفت إلى أن المجتمع الإسرائيلي موبوء والمرض لا ينتظر مماطلات الاحتلال.

وحذر الأشقر من خطورة حقيقية على حياة مئات الأسرى المرضى كون مناعتهم ضعيفة وأجسادهم هزيلة بفعل المرض وظرف السجن القاسية، وكذلك الأسرى الأطفال والنساء وكبار السن.

ودعا إلى إطلاق سراح هذه الفئات فوراً ودون شروط .

وطالب الاشقر منظمةَ الصحة العالمية والمؤسسات الحقوقية والقانونية بضرورة التدخل العاجل والضغط على حكومة الاحتلال لاتخاذ الإجراءات والتدابير اللازمة والصحيحة بشكل فعلي لمنع انتشار الفايروس في صفوف الأسرى.