الساعة 00:00 م
السبت 20 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.65 جنيه إسترليني
5.31 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.01 يورو
3.76 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

الخارجية: إسرائيل تستغل "اليورو فيجن" لترسيخ استعمارها

حجم الخط
مسابقة اليوروفيجن
رام الله - سند

وجهت وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية رسالة إلى اتحاد الإذاعات الأوروبية دعته فيها إلى سحب أي مواد ترويجية لمسابقة "يورو فيجن للأغنية 2019" التي تم تصويرها في مدينة القدس المحتلة، احتراماً لحقوق الشعب الفلسطيني، وقواعد القانون الدولي.

وطالبت الخارجية في رسالتها بعدم السماح لإسرائيل باستغلال هذا الحدث العالمي لترسيخ استعمارها، وإخفاء واقعها الاستعماري، وانتهاكاتها الممنهجة.

وأوضحت أنه نظراً لما يتمتع به اتحاد الإذاعات الأوروبية من القدرة على التأثير على الرأي العام العالمي، قد يساهم ذلك في تطويع الفكر، وقبول ممارسات إسرائيل غير القانونية.

وشددت الخارجية في بيان لها على أن ما تقوم به سلطات الاحتلال من بث مواد ترويجية تلغي وجود دولة فلسطين عن الخارطة، يشكل اعترافاً ضمنياً من قِبل "اليوروفجن" بهذه السياسات الإسرائيلية غير المشروعة.

وعدت هذا الأمر انتهاكاً للقانون الدولي وقانون حقوق الإنسان بما فيه حق الشعب الفلسطيني في تقرير المصير وغيره من الحقوق الثقافية، بما يتنافى مع سياسات الاتحاد الأوروبي، وهو أمر غير مقبول.

وعبرت الخارجية في رسالتها عن موقفها الرافض لإقامة هذا الحدث الهام مع دولة استعمارية تنتهك القانون الدولي بلا هوادة وتضطهد الفلسطينيين، وكذلك تضم الأراضي بشكل غير قانوني وتنهب مواردها الطبيعية للشعب الفلسطيني.

 وقالت: "إن إصرار اتحاد الإذاعات الأوروبية على الاستمرار في بث المواد الترويجية لإسرائيل، بالرغم من الضغط الرسمي والشعبي والدولي يضع الاتحاد تحت مسؤولية التواطؤ المباشر في تزوير هوية المدينة المقدسة وتاريخها الوطني".

وأكدت وزارة الخارجية والمغتربين على أن رسالة الفن، ورسالة "اليورو فيجن" يجب أن تتنافى مع الاستعمار، والاحتلال.

 وطالبت "اليورو فيجن" باتخاذ مواقف واضحة تجاه استغلالها من قبل إسرائيل، القوة القائمة بالاحتلال، وأن يتسق اتحاد الإذاعات الأوروبي مع مواقف الاتحاد الأوروبي، ومبادئ القانون الدولي في احترام حقوق الشعوب.