الساعة 00:00 م
الأربعاء 30 نوفمبر 2022
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.11 جنيه إسترليني
4.85 دينار أردني
0.14 جنيه مصري
3.55 يورو
3.44 دولار أمريكي

خبر غوتيرش: اللاجئون الفلسطينيون قلقون حيال مستقبلهم

حجم الخط
daaf3144d486a805404f9c2f.jpg
عمّان - سند للأنباء

قال الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، إنه سمع اليوم السبت، قصصًا قوية للغاية، تُظهر قوة وشجاعة اللاجئين الفلسطينيين، وقلقهم حيال مستقبلهم.

وزار غوتيريش اليوم، مخيم البقعة في الأردن، والذي يعيش فيه قرابة 120 ألف لاجئ فلسطيني، والتقى العاملين في وكالة الأمم المتحدة (الأونروا) والمنتفعين من خدماتها.

وصرّح: "يبقى عالقًا في ذهني عبارات الأمل وتصميم الرجال والنساء على حد سواء، شيبًا وشبانًا".

وأكد أهمية مواصلة تمويل الخدمات الحيوية التي تقدمها الأونروا للملايين من لاجئي فلسطين في الضفة الغربية والقدس، وغزة والأردن ولبنان وسورية.

ويُعد مخيم البقعة (شمالي مدينة عمّان) المخيم الأكبر للاجئي فلسطين في الأردن.

بدوره، شدد المفوض العام للأونروا بيير كرينبول على التزامه بالإبقاء على وجود 122 ألف طالب وطالبة يدرسون في مدارس الأونروا في الأردن لهذا العام.

وتابع: "الوكالة حاليًا تعكف على الاستثمار في جهود هامة من أجل إعادة تأهيل وتحسين المدارس في الأردن، الأمر الذي من شأنه أن يحسن الظروف التعلمية لعشرات الآلاف من الطلبة".

وأفاد: "لا شيء يمكن أن يوضح نجاح لاجئي فلسطين أكثر من التحصيل الأكاديمي. إن المحافظة على التعليم في مدارسنا يعد بمثابة إعطاء أولئك الشباب والشابات جواز سفر يجعل منهم مواطنين عالميين. ونحن لن نساوم على ذلك الأمر".

وقد واجهت الأونروا أكبر تحدٍ مالي لها في عام 2018 عقب قرار الولايات المتحدة بقطع مبلغ 300 مليون دولار من تمويلها للوكالة.

وأطلقت الأونروا حملة عالمية تحت شعار "الكرامة لا تقدر بثمن" بالتزامن مع تدابير "توفير" داخلية قوية الأمر الذي ساعدها على التغلب تمامًا على عجز مقداره 446 مليون دولار العام الماضي.

تأسست الأونروا كوكالة تابعة للأمم المتحدة بقرار من الجمعية العامة في عام 1949، وتم تفويضها بتقديم المساعدة والحماية لحوالي 5.4 لاجئ من فلسطين مسجلين لديها.

وتقتضي مهمتها بتقديم المساعدة للاجئي فلسطين في الأردن ولبنان وسورية والضفة الغربية وقطاع غزة ليتمكنوا من تحقيق كامل إمكاناتهم في مجال التنمية البشرية، إلى أن يتم التوصل لحل عادل ودائم لمحنتهم.

وتشتمل خدمات الأونروا على التعليم والرعاية الصحية والإغاثة والخدمات الاجتماعية والبنية التحتية وتحسين المخيمات والحماية والإقراض الصغير.