الساعة 00:00 م
الجمعة 26 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.76 جنيه إسترليني
5.37 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.08 يورو
3.8 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

جيش الاحتلال يُعلن مقتل "رائد" شمال قطاع غزة

فلسطيني يحول موقعاً عسكرياً مدمراً إلى مسكن لعائلته النازحة

غزة..الإيجاز الصحفي حول مستجدات كورونا

بث مباشر تعافي 5 حالات وإغلاق البحر أمام المواطنين

حجم الخط
thumb (2).jpg
غزة - وكالة سند للأنباء

أعلن الناطق باسم وزارة الصحة أشرف القدرة، عن ارتفاع عدد الحالات التي تعافت من فيروس كورونا في قطاع غزة إلى خمس حالات، وأن والوضع الصحي للحالات المتبقية مطمئن ومستقر.

وبين خلال الإيجاز الحكومي مساء اليوم السبت، أن وزارة الصحة والمؤسسات الحكومية تراجع إجراءاتها الاحترازية أولاً بأول لتحصين المجتمع من جائحة كورونا.

وأكد القدرة أن الطواقم الطبية تتابع صحيًا 1897 مستضافًا داخل 27 مركز للحجر الصحي، وأن جميعهم بصحة جيدة.

وأشار إلى أن 60 % من مستضافي مراكز الحجر الصحي يتلقون رعاية طبية مباشرة في الفنادق والمراكز الصحية والمستشفيات.

وبين أن الطواقم الفنية كثفت سحب وفحص العينات للحالات المشتبهة، وأن معظم النتائج كانت سلبية ولم تسجل أي إصابة جديدة بفيروس كورونا في قطاع غزة.

وقال القدرة " إن نظام الترصد الوبائي ساهم في اكتشاف الحالات المصابة دون ظهور الأعراض عليها مما يؤكد سلامة الإجراءات الاحترازية المتخذة لتحصين المجتمع".

وشدد على أن أجهزة التنفس الصناعي وأسرة العناية المركزة المتوفرة لا تكاد تكفي حاجة المرضى اليومية.

وأضاف "نحتاج بشكل طارئ وعاجل إلى توفير 100 جهاز تنفس صناعي و140 سرير عناية مركزة لمواجهة فيروس كورونا".

وذكر أن مقومات قطاع غزة الصحية المتاحة محدودة للغاية، وأن ما وصلها من مختلف الجهات مساعدات "خجولة لا تسعفنا في مواجهة جائحة كورونا ومواد فحص فيروس كورونا شحيحة وسنفقد قدرتنا على الفحص في غزة خلال بضعة أيام ونطالب الجهات المعنية بإرسال كميات كافية منها".

وأكد أن  تم إرساله من رام الله هو 1500 أنبوب لسحب العينات تقدر ب4000 دولار، ولا يمكن الاستفادة منها دون إرسال مواد الفحص المرتبطة بها.

وطالب القدرة الجهات المعنية بتحمل مسؤولياتها في دعم احتياجاتنا الطارئة والعاجلة لمواجهة فيروس كورونا، من الأدوية والمستهلكات الطبية ومستلزمات الوقاية ولوازم المختبرات وقطع غيار الأجهزة الطبية.

وناشد المواطنين بالالتزام التام بإجراءات الوقاية والسلامة واقتصار التحرك للضرورة القصوى وتجنب التجمعات الأماكن العامة وشاطئ البحر.

بدوره أكد المتحدث باسم وزارة الداخلية والأمن الوطني إياد البزم، استمرار العمل بقرار منع التجمعات، وإغلاق صالات الأفراح والأسواق الشعبية الأسبوعية، وبيوت العزاء، وصالات المطاعم والمقاهي، والمتنزهات، والاستراحات على شاطئ البحر، والمساجد، ومنع إقامة الحفلات.

ودعا المواطنين إلى التعامل بجدية مع هذه الإجراءات، وعدم التراخي في هذه المرحلة الحساسة، والحد من الحركة والتجوال وجعلها في إطار الضرورة فقط، وارتداء الكمامات في حال التنقل، لاسيما في الأماكن المغلقة.

وبين أن الوزارات المختصة تستمر في إجراءات لتأمين جميع مراكز الحجر الصحي، وتقديم الخدمة اللازمة للمستضافين فيها، كما تخضع تلك المراكز إلى إجراءات مشددة حفاظاً على سلامة المواطنين.

كما دعا البزم المحجورين لأخذ الاحتياطات اللازمة وعدم الاختلاط، وفق التعليمات التي ستزودهم بها وزارة الصحة، مع اقتراب انتهاء مدة الحجر الاحترازي لمدة 21 يوماً للمجموعة الأولى من المستضافين في مراكز الحجر.

وأوضح أن المعابر المخصصة للأفراد ما زالت مُغلقة في الاتجاهين، وفي حال وصول أي عالقين عبرها سيتم حجرهم لمدة 21 يوماً قابلة للزيادة؛ وذلك ضمن الإجراءات الوقائية.

ونوه إلى أن المعابر التجارية لا زالت تخضع لإجراءات مشددة في إدخال البضائع، حيث يتم تعقيمها قبل إدخالها إلى القطاع.

وأوضح البزم أن الأجهزة الأمنية والشرطية سجلت انخفاضاً في معدلات الجريمة والقضايا الجنائية خلال شهر مارس الماضي، الذي شهد تنفيذ خطة مواجهة الفيروس.

 

 

#شاهد | إيجاز اللجنة الحكومية لمكافحة فايروس كورونا - غزة

Gepostet von Snd News Agency am Samstag, 4. April 2020