الساعة 00:00 م
الخميس 25 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.71 جنيه إسترليني
5.33 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.04 يورو
3.78 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

جيش الاحتلال يُعلن مقتل "رائد" شمال قطاع غزة

فلسطيني يحول موقعاً عسكرياً مدمراً إلى مسكن لعائلته النازحة

"الوضع القائم" في الأقصى.. تغييرات إسرائيلية بطيئة ومستقبل خطير

مع تعثر تشكيل الحكومة

استطلاع: نتنياهو "يسحق" غانتس لو أجريت انتخابات جديدة

حجم الخط
580 (1).jpg
القدس-وكالة سند للأنباء

أظهر استطلاع لصحيفتي "معاريف" و"جيروزاليم بوست" الإسرائيليتين أن نتنياهو "سيسحق" غانتس لو أجريت انتخابات الآن مع تعثّر المفاوضات لتشكيل حكومة إسرائيلية، بين حزب "الليكود" و "أزرق أبيض".

وذكر موقع " i24  الإسرائيلي" أن إمكانية إجراء انتخابات أضحت تلوح في الأفق، ولم يعد أي معسكر سياسي قادرا على تشكيل حكومة بمفرده، بعد فك الشراكة بين غانتس وحلفائه السابقين.

وفي دلالة على قرب إجراء انتخابات جديدة في إسرائيل، فقد نشرت صحيفة "معاريف" العبرية، بالتعاون مع صحيفة "جيروزاليم بوست"، نتائج استطلاع رأي أجرته، يتنبأ بنتيجة الانتخابات المقبلة.

وبحسب الاستطلاع، فإن "الليكود" سيحصل على 42 مقعدا، ومعسكره اليميني سيحصل على غالبية مقاعد البرلمان بواقع 64 من أصل 120.

 فيما ستحصل "أزرق أبيض" على 18 مقعدا فقط، ومعسكرها اليسار-الوسط سيحصل على 56 مقعدا، وستكون "القائمة المشتركة" تحالف الأحزاب العربية في الكنيست الكتلة البرلمانية الثالثة، برصيد 16 مقعدا.

وحاز معسكر اليسار-الوسط الإسرائيلي، على غالبية أعضاء الكنيست بالانتخابات الأخيرة، وكان بوسعه تشكيل الحكومة، حتى كلّف الرئيس الإسرائيلي زعيمه غانتس بهذه المهمة.

وبدلا من أن يقوم غانتس بتشكيل حكومة من معسكره، توجه لتشكيل حكومة مع المعسكر اليميني برئاسة نتنياهو، ما أدى إلى انشقاق كتلته البرلمانية.

وقطع غانتس ونتنياهو شوطا طويلا بمفاوضات تشكيل الحكومة، وكانا على وشك التوقيع على اتفاق لذلك، حتى أعلن نتنياهو إدخال بند إلى الاتفاق، يقضي بتغيير طريقة تعيين القضاة في المحاكم الإسرائيلية، ما أثار رفض غانتس، وتعثر المفاوضات.

ويخشى غانتس من أن يكون "افتعال نتنياهو لهذه العقدة السياسية، ما هو إلا مراوغة منه" لإضاعة الوقت، من أجل انقضاء المهلة الممنوحة لغانتس لتشكيل الحكومة وهي الاثنين المقبل، بدون إحراز أي نتائج، وإجراء انتخابات جديدة.