الساعة 00:00 م
الأربعاء 17 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.67 جنيه إسترليني
5.3 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
3.99 يورو
3.76 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

لبنان يُفرج عن متهم بمحاولة تفجير طائرة إماراتية

حجم الخط
5cd6be9c95a597cf658b462b.JPG
بيروت - وكالات

قررت محكمة عسكرية في لبنان الإفراج بكفالة عن عامر الخياط، أحد المتهمين في قضية محاولة تفجير طائرة ركاب إماراتية خلال رحلة من سيدني الأسترالية.

وقالت الوكالة الوطنية للإعلام (رسمية) اليوم السبت، إن المحكمة العسكرية الدائمة قررت إخلاء سبيل الموقوف المتهم مع أربعة من أشقائه في القضية، لقاء كفالة مالية.

وأوضحت أن الكفالة المالية قدرها 5 ملايين ليرة، أي أكثر من 3 آلاف دولار.

وأحالت المحكمة القرار إلى النيابة العامة العسكرية لإبداء رأيها بالمصادقة على إخلاء سبيل الخياط، وهو يحمل الجنسية اللبنانية والأسترالية المزدوجة، أو استئنافه.

وجاء هذا القرار في جلسة قضائية عقدت أمس الجمعة بحضور المتهم ومحاميته جوسلين الراعي، وتم رفع الجلسة إلى 4 أيلول/ سبتمبر المقبل، لمزيد من التحقيق في الملف.

وأوقف عامر الخياط في لبنان عام 2017 بتهمة التورط في خطة تفجير طائرة تابعة لشركة "الاتحاد للطيران" الإماراتية بعد إقلاعها من سيدني إلى أبو ظبي.

وأصر المتهم أمام القضاء اللبناني على براءته.

وفي 1 أيار الجاري، أدانت محكمة في أستراليا شقيق عامر، خالد الخياط، وقررت مواصلة محاكمة شقيقه الآخر محمود الخياط.

وعامر وخالد؛ هما المتهمان الرئيسيان في قضية محاولة تفجير الطائرة بواسطة عبوتين ناسفتين.

وخلصت المحكمة الأسترالية إلى استنتاج بأن عامر الخياط الموقوف في لبنان لم يكن على علم بالخطة التي كانت تقضي بأنه سيحمل قنبلة مخفية على شكل مفرمة لحم إلى متن الطائرة.

ويعتبر المحققون أن الشقيقين الموقوفين في أستراليا تلقيا تعليمات من شقيقهم الآخر المدعو طارق المتواجد حينئذ في الرقة السورية حيث كان مسؤولًا في تنظيم "داعش".