الساعة 00:00 م
الخميس 28 مارس 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.62 جنيه إسترليني
5.17 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
3.95 يورو
3.66 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

"أي وصف لن يعبر عمّا عشناه".. شهادة مروّعة على إبادة غزة ترويها نور حميد

ترمب يهاجم "الصحة العالمية" مجدداً

حجم الخط
RIPQKcNkP2WTcGK5Va4uc42DimSIaWi9srZb0tsm.jfif
واشنطن - وكالات

قال الرئيس الأمريكي، دونالد ترمب، إن منظمة الصحة العالمية "أخطأت الحكم" على تفشي فيروس "كورونا" المستجد.

وأشار ترمب إلى إن الولايات المتحدة أنفقت أكثر من عشرة أضعاف ما وفرته الصين للمنظمة العام الماضي.

جاء ذلك في تصريحات أدلى بها ترمب في المؤتمر الصحفي اليومي، فجر اليوم، حول أزمة فيروس "كورونا"، بحضور عدد من المسؤولين من بينهم، وزير الخارجية، مايك بومبيو.

وأفاد الرئيس الأمريكي بأن بلاده قدمت 452 مليون دولار لمنظمة الصحة العالمية العام الماضي، وأن هذا "أكبر بعشرة أضعاف" من التمويل الذي قدمته الصين للمنظمة والبالغ 40 مليونا.

من جهته، صرح وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو، في المؤتمر الصحفي ذاته، بأن مهمة الإدارة تكمن في "حماية أموال الضرائب الأمريكية وتوجيهها إلى المنظمات التي من شأنها استغلال التمويل على أكفأ وجه".

والثلاثاء أعلن ترمب، أنه يدرس "تعليق" المساهمة المالية الأمريكية في المنظمة بعد "فشلها" في دق ناقوس الخطر حول فيروس "كورونا" المستجد، في وقت أبكر.

ويلقي ترمب اللوم على منظمة الصحة ويتهمها بالفشل في "كل جوانب" الوباء العالمي، فضلا عن الانحياز للصين.

وقد ردّت منظمة الصحة العالمية، أمس الأربعاء، على تهديد ترمب بقطع تمويلها ووقف مساهمة بلاده للمنظمة، مشيرة إلى إنه لا ينبغي قطع تمويل المنظمة خلال فترة تفشي وباء "كورونا".

وقال المدير الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية في أوروبا، هانز كلوغ: "نحن الآن في مرحلة حادة من تفشي الوباء، الآن ليس الوقت المناسب لخفض التمويل".

وفيما يخص العقوبات على إيران، شدد وزير الخارجية على أنه لا توجد عقوبات على أي مساعدات إنسانية، وذلك ردًا على سؤال حول التعامل مع أزمة تفشي فيروس "كورونا" في إيران.