الساعة 00:00 م
الإثنين 06 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.66 جنيه إسترليني
5.24 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4 يورو
3.72 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

قنابل وصواريخ غير متفجرة.. خطر يداهم حياة الغزيين

عدنان البرش .. اغتيال طبيب يفضح التعذيب في سجون الاحتلال

"الأعمال الخيرية" تبدأ استخدام جهاز متطور لتعقيم الشوارع

حجم الخط
1.jpeg
نابلس-وكالة سند للأنباء

بدأت هيئة الأعمال الخيرية العالمية باستخدام جهاز متطور لتعقيم الأحياء والأسطح الصلبة، وذلك ضمن حملة "رفع البلاء والوباء" التي أطلقتها بالتزامن مع إعلان حالة الطوارئ في فلسطين؛ لمواجهة تفشي فيروس "كورونا".

وقال مفوض عام هيئة الأعمال الخيرية في فلسطين إبراهيم راشد، إن المحطة الأولى لاستخدام هذا الجهاز كانت مدينة نابلس.

وتم تعقيم الشوارع والأحياء والأسطح الصلبة والمركبات في منطقتي الجبل الشمالي وجسر التيتي، اللتين أعلن محافظ نابلس عن حجرهما، في أعقاب إصابة أحد المسعفين في مركز الإسعاف والطوارئ التابع لجمعية الهلال الأحمر بفيروس "كورونا".

وأوضح أن هذا الجهاز يمثل أفضل وسيلة دفاع حتى اللحظة ممكن أن تساعد في تعقيم الأحياء والشوارع والأسطح الصلبة، وتحديدا في التجمعات السكانية التي تسجل إصابات بفيروس "كورونا".

وأشار إلى أن طواقم هيئة الأعمال بصدد استخدام جهاز التعقيم في التجمعات السكانية والمناطق المحاذية للخط الأخضر، والتي يعبرها آلاف العمال، وذلك بالتنسيق مع لجان الطوارئ المحلية.

وبين أن هذا الجهاز يأخذ شكل "المدفع" وجرى تركيبه على شاحنة، وهو مخصص لضخ كميات كبيرة من الرذاذ لسائل صحي مخصص لمكافحة الفيروس.

ويصل الرذاذ إلى نحو 15 مترا، ويمتاز بفاعليته في مكافحة الفيروس، وهو مصمم وفق أحدث المواصفات.

وقال إن هذا الجهاز الأول من نوعه في تعقيم المناطق المفتوحة التي تسجل فيها إصابات بالفيروس، ويتزامن استخدامه مع قيام طواقم هيئة الأعمال بتعقيم منازل المصابين والأحياء والتجمعات السكانية الواقعة فيها.

من جهته قال ممثل الدفاع المدني في نابلس إن طواقم الدفاع المدني وبجهد وطني مشترك مع هيئة الأعمال الخيرية العالمية، ومجالس قرى عورتا وأوصرين، استكملت عمليات التعقيم في محافظة نابلس.

وتولى المهندسان الشقيقان مفيد ويزيد علاونة من بلدة جبع جنوب جنين، مهمة تصنيع جهاز التعقيم، بطلب من هيئة الأعمال الخيرية.

وبين المهندسان علاونة أن هذا الجهاز يشتمل على منظومة توجيه ميكانيكية 360 درجة، ومنظومة رش مائية، بالإضافة إلى نظام دفع هوائي.

وتعمل هذه الأجزاء بشكل متكامل للحصول على أفضل نتيجة تعقيم، حيث يتم توزيع مادة التعقيم، وإكسابها قوة دفع بفعل نظام الهواء، لنشرها على الأسطح بشكل متجانس وكامل.