الساعة 00:00 م
الخميس 25 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.71 جنيه إسترليني
5.33 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.04 يورو
3.78 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

جيش الاحتلال يُعلن مقتل "رائد" شمال قطاع غزة

فلسطيني يحول موقعاً عسكرياً مدمراً إلى مسكن لعائلته النازحة

"الوضع القائم" في الأقصى.. تغييرات إسرائيلية بطيئة ومستقبل خطير

تقدير للجيش الإسرائيلي: أزمة كورونا ستستمر مدة عام

حجم الخط
16222.jpeg
القدس - وكالة سند للأنباء

ذكر موقع صحيفة "يديعوت أحرنوت"، أن الجيش الإسرائيلي أجرى استعداداته بصورة داخلية وأنه بدأ فعليا بعملية الخروج من أزمة الحياة المدنية التي طرأت جراء انتشار فيروس كورونا.

ونوهت الصحيفة إلى أن الجيش أجرى عملية تسريح انتقائي وتحت مراقبة آلاف الجنود لعطلة "عيد الفصح" اليهودي.

وأوضحت، أن الجيش سمح اليوم صباحا لمئات المقاتلين من سلاح البحرية الخروج من السفن الحربية التي كانت راسية في قاعدة عسكرية بأحد سواحل حيفا والتي مكثوا فيها على مدار أسابيع.

وأردفت: "ولم يسمح لأي شخص اعتلاء هذه السفن خشية نقل العدوى، وسينضمون إلى الآلاف الجنود الذين سرحوا لعطلة العيد، مع الحرص على التزامهم بتعليمات وزارة الصحة".

وينظر الجيش الإسرائيلي إلى الأزمة من زاوية أنها ستستغرق سنة ويمكن أن تتجدد في فصل الشتاء، وعلى ضوء ذلك قام بتأجيل أحد تدريباته السنوية المهمة حتى منتصف العام 2021، وفق "يديعوت".

وعلى ضوء أبحاث دولية تمت مقارنتها مع نماذج خروج النمسا وألمانيا، يقدر الجيش أن إسرائيل موجودة في نهاية المرحلة الأولى من استراتيجية الخروج- مرحلة السيطرة على المرض.

وذكرت "يديعوت" أن المرحلة الثانية وهي الأصعب: العيش مع الفيروس على مدار أشهر مع نظام طوارئ والتي سيحدث بها انتشار بمناطق معينة.

وبيّنت أن المرحلة الثالثة، وفق سيناريوهات الجيش، هي التعافي والانتعاش والتي ستأتي بعد التوصل إلى علاج أو لقاح للفيروس، وسيكون الأمر مرتبطا بالجيش بصورة غير مباشرة من ناحية الميزانية المتعلقة به.

وتدرس المؤسسة الأمنية حاليا مع وزارة الصحة كيفية مواجهة تحديات الفيروس، لتعلم كيفية السيطرة في حال تجدد انتشار المرض، والذي يمكن أن يحدث بعد رفع القيود عن الاقتصاد.

وصباح اليوم، أعلنت وزارة الصحة الإسرائيلية أن عدد الإصابات بـ "كورونا" في إسرائيل قد بلغ 11145، بينها 109 وفيات، و9077 وصفت حالتهم بسيطة، 155 متوسطة و183 خطيرة من بينهم و131 موصولين بجهاز التنفس الاصطناعي.