الصحة العالمية: كورونا لم يبلغ ذروته

حجم الخط
580.jfif
بروكسل - وكالات

قالت منظمة الصحة العالمية إن العالم لم يصل بعد إلى ذروة تفشي فيروس كورونا المستجد، الذي أسفر عن أكثر من 121 ألف وفاة في العالم، نحو 70% منها في أوروبا التي خففت دول عدة فيها إجراءات العزل العام.

وصرّحت المتحدثة باسم المنظمة مارغريت هاريس، بأن 90% من الإصابات حول العالم سجلت في أوروبا والولايات المتحدة.

وأشارت منظمة الصحة العالمية إلى أن عدد الحالات الجديدة ينحسر في بعض أنحاء أوروبا، ومنها إيطاليا وإسبانيا، لكن التفشي يزيد في بريطانيا وتركيا.

وفيما يتعلق باللقاحات، قالت هاريس: "لا ينبغي أن نتوقع لقاحا قبل 12 شهرا أو أكثر".

وذكرت أن المنظمة ستصدر إرشادات للدول الأعضاء في وقت لاحق اليوم، تحدّد ست خطوات تحتاج تلك الدول للتأكد من تطبيقها قبل البدء في تخفيف أي قيود.

وأضافت: "أهم هذه الخطوات هي: هل تم احتواء العدوى لديكم؟".

من جهته، أعلن صندوق النقد الدولي الثلاثاء أن وباء كوفيد-19 يدفع بالاقتصاد العالمي في اتجاه ركود عميق هذا العام، متوقعا تراجع الناتج العالمي بنسبة 3%.

وبحسب تقرير "آفاق الاقتصاد العالمي" الصادر عن صندوق النقد الدولي، سيكون بإمكان الاقتصاد العالمي تحقيق انتعاش بنسبة 5.8% في 2021 إذا تم احتواء الفيروس وعادت الحركة الاقتصادية إلى طبيعتها.

وأسفر فيروس كورونا المستجد عن 121 ألفا و716 وفاة في العالم، نحو 70% منها في أوروبا منذ ظهوره للمرة الأولى في الصين في ديسمبر/كانون الأول الماضي.

وسجل أكبر عدد من الوفيات في الولايات المتحدة (25 ألفا و700)، تليها إيطاليا (20 ألفا و465) وإسبانيا (18 ألفا و56) وفرنسا (14 ألفا و967).

وأحصيت قرابة مليوني إصابة في العالم، أكثر من نصفها في أوروبا (973,087)، مع تسجيل أكثر من 582,590 إصابة في الولايات المتحدة.

google-site-verification=DJEuzey_RbsNz66VcwLuoL_mjdHWrCK8LLP4fg_HSGk