الساعة 00:00 م
الأحد 04 ديسمبر 2022
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.18 جنيه إسترليني
4.79 دينار أردني
0.14 جنيه مصري
3.58 يورو
3.4 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

القدس في نوفمبر 2022.. استشهاد 3 مقدسيين واعتقال 152 آخرين

بالأسماء.. 20 شهيدًا برصاص الاحتلال في نوفمبر 2022

"الحية": الاحتلال يتحمل مسؤولية سلامة الضفة وقطاع غزة

حجم الخط
خليل الحية.jpg
غزة - وكالة سند للأنباء

قال عضو المكتب السياسي لحركة حماس خليل الحية، إن كل الخيارات والسيناريوهات متاحة، لإلزام سلطات الاحتلال الإسرائيلي بتوفير المستلزمات المطلوبة لقطاع غزة لمواجهة فيروس كورونا المستجد.

وتابع "الحية": "تواصلنا مع الوسطاء للضغط على الاحتلال، ومطالبة الجهات الدولية لتوفير الإمكانات اللازمة لمواجهة فيروس كورونا"، محملًا الاحتلال مسؤولية سلامة الضفة وقطاع غزة وفقًا للقانون الدولي.

وخلال حوار أجراه موقع "حماس" الرسمي، أكد أن حركته لن تقبل "أن يموت قطاع غزة بالحصار وفيروس كورونا"، مردفًا: "تواصنا مع عدة جهات بشكل مباشر، وقد أثمرت هذه الجهود في توفير المعونات والمستلزمات الصحية لغزة".

وبيّن أن هناك خشية حقيقة، من انتقال الفيروس وانتشاره بشكلٍ كبير، في القطاع في ظلّ "هشاشة المنظومة الصحية وضعفها  نتيجة استمرار الحصار الإسرائيلي، إضافة الكثافة السكانية العالية".

وفي السياق، قال "الحية"، إن حركته سخّرت كل إمكاناتها لمواجهة الفيروس، والحد من انتشاره، مشيرًا إلى أنها أنشأت 1000 غرفة حجر صحي، وسلّمتها للجهات الحكومية مطلع الأسبوع الماضي.

كما تمكنت "حماس" من شراء 30 جهاز تنفس صناعي على نفقتها الخاصة، وقدمتها إلى الجهات الحكومية بغزة، وفق "الحية".

وأشار إلى أن حركته قدمت أيضًا المساعدة للجالية الفلسطينية في العديد من الدول، وأوصلت "مساعدات لمَن تقطعت بهم السبل".

وفيما يتعلق بإغلاق المساجد توقع "الحية" استمرار إغلاق مساجد غزة في شهر رمضان المبارك، معللًا ذلك: "لأن الخطر ما زال قائمًا، خاصة مع قدوم أكثر من 1600 مواطن من أماكن ينتشر فيها الفيروس".