الساعة 00:00 م
السبت 20 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.65 جنيه إسترليني
5.31 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.01 يورو
3.76 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

إسرائيل تتجه لانتخابات رابعة

فشل اجتماع نتنياهو وغانتس لتشكيل حكومة وحدة

حجم الخط
1.jpg
القدس - وكالة سند للأنباء

أفادت وسائل إعلام إسرائيلية، بأن لقاء رئيس وزراء بنيامين نتنياهو ورئيس الكنيست بيني غانتس، صباح الإثنين، في مقر نتنياهو بالقدس في محاولة لاستئناف المفاوضات بشأن تشكيل الحكومة، "انتهى دون اتفاق".

وقالت صحيفة "معاريف"، إن سبب الانفجار كان الخلاف حول اللجنة القضائية، على الرغم من التقدم المحرز الليلة الماضية في المفاوضات.

ونقلت الإذاعة العامة الإسرائيلية "كان" عن مصدر في الليكود قوله إن الخلاف يتعلق بلجنة تعيين القضاة، علمًا أن تقارير سابقة تحدثت عن تجاوز الجانبين للخلاف حول هذه اللجنة.

وقالت "إسرائيل اليوم"، إن غانتس غادر الاجتماع متوجهًا إلى الكنيست (البرلمان) حيث على ما يبدو سيقوم بتقديم سلسلة قوانين تمنع تولي نتنياهو رئاسة الحكومة في المستقبل بسبب قضايا الفساد المتهم بها.

وأوضحت: "الاجتماع الذي دام نحو ساعتين تفجر بسبب الخلاف على التعيينات في اللجنة القضائية التي ستشرف على تعيين القضاة في المحكمة العليا".

وكان حزب "أزرق أبيض"، قال الليلة الماضية إن المفاوضات مع الليكود استنفدت نفسها وتتطلع الآن إلى اجتماع حاسم بين نتنياهو وغانتس، والذي قد يؤدي إلى قرار بشأن الطريق لتشكيل حكومة طوارئ وطنية.

وقال مسؤول في الحزب لصحيفة معاريف، الليلة الماضية، إنه "إذا لم يكن هناك اتفاق، أتوقع أن تبدأ العملية التشريعية غدا".

ونقلت القناة العامة للتلفزيون الإسرائيلي "كان" عن مقربين من بنيامين نتنياهو، قولهم إن سبب امتناع نتنياهو عن التوقيع على اتفاق لتشكيل حكومة هو أنه ما زال يأمل بأن ينجح بتشكيل حكومة ضيقة.

وأوضحت المصادر أن نتنياهو بأمل بتشكيل تحالف في الكنيست يستند إلى 61 عضوًا كنيست، كي لا يمنح بيني غانتس، التناوب على رئاسة الحكومة.

وأضافت أن نتنياهو تراجع عن مطالبه بإجراء تغييرات في لجنة تعيين القضاة.

وذكرت صحيفة "إسرائيل اليوم، أن انعدام الثقة الواضح بين كل من نتنياهو وغانتس هو الذي يؤخر توقيع اتفاق، رغم أنه لم تعد هناك خلافات بين الجانبين.

ونقلت الصحيفة عن مصادر في "أزرق أبيض" قولهم إن "هذا يوم مصيري للمفاوضات. وإذا لم يتم التوصل إلى حل للقضايا المطروحة، فسيكون من الصعب التوصل إلى اتفاق لاحقا".

وبيّنت صحيفة "يديعوت أحرونوت"، بأن المفاوضات تتمحور حول الملاحق التشريعية في الاتفاق حول مسألة التناوب.

واتهم مسؤولون في "أزرق أبيض"، نتنياهو بأنه "يهدر الوقت". فيما رفض مسؤولون في الليكود ذلك، وقالوا إن طاقمي المفاوضات ما زالا يتبادلان مسودات اتفاق.

وتعليقا على الاجتماع الحاسم عقب رئيس القائمة المشتركة ايمن عودة قائلا إن "نتنياهو سيأكل غانتس بدون ملح، وسوف يفعل ذلك بالفعل وسيستمر في ذلك".