الساعة 00:00 م
الجمعة 03 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.67 جنيه إسترليني
5.26 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4 يورو
3.73 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

عدنان البرش .. اغتيال طبيب يفضح التعذيب في سجون الاحتلال

أطفال غزة يدفعون ثمن الأسلحة المحرمة

"أوكسفام": ملايين مهددون بالمجاعة غرب أفريقيا بسبب "كورونا"

حجم الخط
GettyImages-1203910174.jpg
لندن - وكالات

حذرت منظمة أوكسفام العالمية، اليوم الثلاثاء من أن حوالي 50 مليون شخص في غرب أفريقيا معرّضون لخطر المجاعة بسبب تداعيات وباء "كورونا" التي فاقمت مشاكل الجفاف وانعدام الأمن في المنطقة.

وقالت "أوكسفام" إن "عدد الأشخاص الذين يعانون من أزمة غذائية في المنطقة يمكن أن يرتفع بنسبة 200 % خلال ثلاثة أشهر، ليصل إلى 50 مليون في أغسطس مقابل 17 مليونا في يونيو".

وأردفت: "على الرغم من الجهود التي تبذلها الدول المعنية فإن السكان المعرضين لخطر المجاعة، سواء أكانوا يقطنون في المدن أم في المناطق الريفية يعانون من صعوبات متزايدة في الوصول إلى أسواق المواد الغذائية".

كما أنهم يواجهون ارتفاعا مطّردا في الأسعار وانخفاضا في وفرة بعض المواد الغذائية الأساسية، وذلك بسبب تدابير الإغلاق العام المفروضة للحدّ من تفشي الوباء وإغلاق الحدود وانعدام الأمن في بعض المناطق.

ولفتت "أوكسفام" إلى أنه في البلدان التي تواجه أزمات إنسانية أصبح الحصول على الغذاء أكثر صعوبة، ففي بوركينا فاسو والنيجر لا يمكن للمساعدات الإنسانية أن تصل إلى آلاف النازحين أو أن تغطي احتياجاتهم الغذائية.

وبيّنت أنه مع بدء الموسم الزراعي، يواجه المنتجون والمزارعون أيضا صعوبات في الحصول على البذور والأسمدة العالية الجودة.

وتساهم الزراعة بنسبة 30.5% من اقتصاد غرب أفريقيا، وهي أكبر مصدر للدخل والمعيشة لما بين 70 إلى 80% من السكان، وخاصة للنساء.