الساعة 00:00 م
السبت 20 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.65 جنيه إسترليني
5.31 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.01 يورو
3.76 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

تحري هلال رمضان اليوم الخميس

حجم الخط
القدس - وكالة سند للأنباء

قال المفتي العام للقدس والديار الفلسطينية رئيس مجلس الإفتاء الأعلى الشيخ محمد حسين، إن دار الافتاء ستتحرى، بعد غروب شمس اليوم الخميس، هلال شهر رمضان المبارك.

وأضاف الشيخ حسين أن دار الإفتاء ستعلن مساء الخيمس، البيان الرسمي الخاص بموعد شهر رمضان المبارك.

وأوضح أنه نظرا للظروف الراهنة، لن ندعو المواطنين لتحري هلال شهر رمضان لهذا العام؛ تجنبا للتجمع، وأن ذلك سيقتصر على المتخصصين ما يحقق الامر الشرعي، ويدفع الأذى عن الناس.

كما أعلن مفتي فلسطين والديار المقدسة الشيخ محمد حسين، في وقت سابق، أن صلاة التراويح ستكون في المنازل؛ لأن إعادة فتح المساجد مرتبط بإنهاء أزمة فيروس "كورونا".

من جانبها، أعلنت الجمعية الفلكية الفلسطينية أن الاقتران المركزي لهلال شهر رمضان للعام 1441 هجرية سيحدث يوم غد الخميس 23 إبريل/نيسان 2020 الساعة 05:26 بالتوقيت المحلي لفلسطين.

 وبينت الجمعية أن يوم غد الخميس هو يوم التحري في كافة الدول العربية والإسلامية، بما في ذلك فلسطين، حيث ستقوم الجمعية الفلكية الفلسطينية باستخدام تلسكوبات حديثة في محاولة رؤيته غداً.

وتشير الجمعية إلى أن الشمس ستغرب في مدينة القدس يوم غد الخميس عند الساعة 07:13 مساءً.

ويغرب القمر عند الساعة 07:35 دقيقة مساءً، ويكون عمره لحظة الغروب 12 ساعة و15 دقيقة، ومكثه 22 دقيقة، ونسبة إضاءته 0.4 من البدر، ويقع أعلى يسار الشمس بزاوية استطالة تبلغ 6 درجات تقريباً.

وقال المركز إنه بناء على هذه المعايير الفلكية فإن رؤيته ستكون صعبة من فلسطين والمنطقة، ومع ذلك سيكون هناك تحري ومحاولة من قبل الجمعية.

ولفتت الجمعية إلى أن الهلال سيشاهد من مناطق أخرى من العالم العربي والإسلامي، وبناء عليه من المتوقع أن تبدأ معظم الدول العربية والإسلامية شهر رمضان يوم الجمعة الموافق 24 إبريل/ نيسان.

وتنوه الجمعية الفلكية الفلسطينية إلى وجود خطأ في بداية شهر شعبان للعام 14141 هجرية، وقد قامت السعودية بتعديل الخطأ قبل أيام، وهو السبب في ظهور أن اليوم الأربعاء هو التاسع والعشرين من شهر شعبان على مواقع الانترنت ووسائل الإعلام الأخرى.

 ونوهت الجمعية إلى أن تحري هلال شهر رمضان لا يتم تحريه إلا بعد ولادته اليوم.