الساعة 00:00 م
الجمعة 19 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.72 جنيه إسترليني
5.35 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.04 يورو
3.79 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

في ظل الحجر المنزلي الذاتي

الهلال الأحمر يُنشئ مجموعات إلكترونية للتواصل مع الأطفال

حجم الخط
WhatsApp Image 2020-04-23 at 12.30.34.jpeg
رام الله - وكالة سند للأنباء

أنشأت دائرة التأهيل التابعة لـ "الهلال الأحمر الفلسطيني" في قطاع غزة، مجموعات إلكترونية على "الفيس بوك" و"الواتس أب"، تستهدف الأطفال الملتحقين ببرامج التأهيل من ذوي الإعاقة.

وقالت الجمعية في بيان لها اليوم الخميس، إن المجموعات تستهدف أيضًا عدد من الأطفال من غير ذوي الإعاقة بالإضافة لأولياء أمورهم.

وتعمل هذه المجموعات على متابعة احتياجات الأشخاص ذوي الإعاقة في المنازل، وتزويد أولياء الأمور بالتدريبات اللازمة للأطفال على كافة مستويات التأهيل (تعليم، تدريب، علاج، إرشاد، سلوك).

وتقوم، وفق البيان، بنشر التوعية حول المخاطر التي تهدد الأشخاص ذوي الإعاقة من البقاء بالمنازل، ونشر التوعية حول فايروس "كورونا" وطرق انتقال العدوى وكيفية الوقاية.

وتساهم المجموعة في دعم الأطفال بالأنشطة اللامنهجية، التي تساعدهم على تنمية مهاراتهم وقضاء أوقات الفراغ بأعمال مفيدة.

وقد تم إنشاء 10 مجموعات على "الواتس أب"، وصفحتين على "الفيس بوك"، استهدفت نحو 238 طفلا من ذوي الإعاقة، و191 من دون إعاقات، و290 شخصاً من أولياء الأمور.

واستهدفت المجموعة أيضًا جميع الأطفال هم من الملتحقين ببرامج التأهيل، مثل المدرسة، الروضة، الاستديو المفتوح، برامج إعاقة ذهنية، برنامج تدريب الكبار والمهارات المهنية، والأنشطة اللامنهجية.

وقال حسن نصار، مدير دائرة التأهيل في قطاع غزة: "يأتي هذا البرنامج ضمن تدخل دائرة التأهيل لمتابعة الأعمال التربوية والتصدي لفايروس كورونا"، في ظل بقاء الأطفال في منازلهم".

وأوضح نصار: "يشرف على هذه المجموعات الإلكترونية نحو 100 اختصاصي واختصاصية من العاملين في مركز التأهيل، ويقدمون محتوى مقروءاً ومرئيًا يتضمن العديد من النصائح والإرشادات".

وبيّن أن الهدف من المجموعات "تجنب الإصابة بفيروس كورونا، بالإضافة لمواد متخصصة تهدف لتوجيه نشاط الأطفال نحو الجانب الإيجابي داخل المنازل".

وأضاف: "يتم أيضاً تصوير عدد من الفيديوهات، التي تستهدف الطلاب الصم لتزويدهم بإرشادات معينة لكيفية الحفاظ على السماعات الخاصة بهم، وتغيير البطاريات".

وذكر: "يوجد مجموعات مشتركة مع دائرة التأهيل في الضفة الغربية، ونقوم من خلالها بشكل يومي بتزويد أولياء الأمور بمجموعة من النصائح لطرق التعامل السليمة مع الأطفال".

وأكد: "هناك استجابة كبيرة، من خلال المشاركة الفعالة التي نسجلها بشكل مستمر".

والدة الطفل خالد العقاد، الذي يبلغ من العمر 8 سنوات، ويعاني من إعاقة ذهنية، وهو من المشاركين في برامج التأهيل، تقول: "لقد استفدنا كثيرا من المجموعات الإلكترونية التي أنشأتها جمعية الهلال الأحمر".

واستطردت: "ساهمت إلى حد كبير في إبقاء التواصل بين المعلمين والطلاب. والأنشطة المنزلية جعلتني أستفيد من الطاقة الإيجابية الموجودة لدى طفلي. كان يتفاعل بشكل كبير مع فيديوهات ألعاب التركيز والتلوين".

وأضافت: "إننا في المنزل كأولياء أمور تعلمنا طرق الوقاية من فيروس كورونا، وأهم خطوات مواجهته، مثل غسل اليدين، والابتعاد عن الزحام، والطرق السليمة للتعامل مع الأطفال خلال فترة الحجر".

WhatsApp Image 2020-04-23 at 12.30.35.jpeg
WhatsApp Image 2020-04-23 at 12.30.34.jpeg