الساعة 00:00 م
الجمعة 19 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.72 جنيه إسترليني
5.35 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.04 يورو
3.79 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

إسرائيل تبدأ اليوم تسهيلات جديدة

حجم الخط
UuBwy.jpeg
القدس - وكالة سند للأنباء

استأنفت صباح اليوم الأحد، قطاعات اقتصادية وتجارية أخرى في إسرائيل، عملها، بموجب قرار سابق للحكومة التي تجتمع في وقت لاحق اليوم للمصادقة على عودة متدرجة للمدارس منذ بداية الأسبوع المقبل.

وبموجب التسهيلات سيمسح للعديد من المحلات التجارية العودة لمزاولة عملها مع التقييدات التي حددتها وزارة الصحة الإسرائيلية.

ومن أبرز القطاعات والمحلات التجارية التي ستستأنف عملها اليوم: صالونات الحلاقة ومحلات بيع الملابس والمشاتل ومعارض السيارات ومحلات الصرافة.

وتأتي هذه التسهيلات في ظل الخلافات بين مختلف الوزارات، بكل ما يتعلق في تعليق إجراءات الإغلاق والحجر أو تمديد العمل بأنظمة الطوارئ، للحد من انتشار فيروس كورونا.

ورغم الخلافات، سيسمح بفتح المتاجر في الشوارع الرئيسية وكذلك في المجمعات التجارية المفتوحة مع الحفاظ على الإرشادات والتعليمات التي تنص عليها وزارة الصحة.

وفي الوقت نفسه، ومنذ صباح اليوم ولمدة 5 أيام، سيتم فرض الإغلاق على بعض الأحياء السكنية والشوارع في "نتيفوت" و"بيت شيمش" بسبب ارتفاع معدل الإصابة بفيروس كورونا.

ومن المتوقع أن يصدر المفوض العام للشرطة بالوكالة موطي كوهين، أمرا يقضي بتنفيذ إجراءات متساهلة في المرحلة الأولى، وذلك لإتاحة الوقت للشرطة وللمواطنين للتكيف مع اللوائح الجديدة.

ومن المرجح أن تطلب التعليمات من كل مواطن وضع الكمامة عند الخروج للحيز العام والأماكن العامة وخلال التسوق حتى لو كان وحده، وذلك باستثناء الأنشطة الرياضية، حيث لا تلزم الشخص بوضع كمامة.

ورغم دخول التسهيلات حيز التنفيذ، إلا أنه تتباين المواقف بين وزارة الصحة ووزارة المالية الإسرائيلية حول المعايير التي سيتم وضعها للانتقال بين المراحل المختلفة للخروج من الحجر الصحي والإغلاق.

ويدور الحديث عن إجراءات تؤدي لمزيد من التسهيلات أو تشديد الإجراءات وإعادة الإغلاق والحجر، وذلك بحسب معدلات الإصابة بالفيروس.

وبينما تريد وزارة الصحة زيادة عدد المرضى الجدد من يوم لآخر كجزء من المعايير، تسعى وزارة المالية لإقناع الحكومة التركيز على عدد المرضى المصابين بأمراض خطيرة.

وتبحث الحكومة الإسرائيلية، اليوم، عودة عمل المؤسسات التعليمية واستقبال الطلاب، بناء على المخطط الذي وضعه وزير التعليم، رافي بيرتس.

وينص مخطط بيرتس على عودة عمل المدارس تدريجيا بدءا من يوم الأحد الـ 3 من أيار/ مايو المقبل.

ويشير إلى استئناف عمل رياض الأطفال وصفوف المرحلة الابتدائية (من الصف الأول ابتدائي وحتى الثالث)، على أن يتم دمج صفوف المراحل المتقدمة تدريجيا.

وأوضح المخطط أن طلاب الثانوية سيعودون إلى المدارس حتى الـ 11 من أيار/ مايو المقبل.

ووفقا للمخطط، سيقسم الأطفال في رياض الأطفال إلى مجموعات تضم كل واحدة 15 طالبا، تتعلم كل واحدة من هذه المجموعات نصف أسبوع فقط، على أن تتناوب المجموعات في الدراسة.

أما في المدارس، فلن يقسم الطلاب إلى مجموعات.

ويحظى مخطط وزارة التعليم بدعم معظم الوزراء، وعليه من المرجح أن تصادق عليه الحكومة في جلستها اليوم.

ويتضمن المخطط عمل المعلمين عن بعد بوظيفة جزئية بدءا من يوم الأحد المقبل، على أن يتم استكمال الساعات الناقصة خلال العطلة الصيفية.

وأعلنت وزارة الصحة الإسرائيلية، عن تسجيل 5 حالات وفاة خلال الـ 24 ساعة الماضية، جراء إصابتهم بفايروس الكورونا، ليرتفع بذلك عدد الوفيات إلى 199 حالة، غالبيتهم من المسنين.

وذكر موقع "واللا الإخباري"، صباح اليوم الأحد، نقلا عن وزارة الصحة، أن عدد المصابين بالفايروس في "إسرائيل"، ارتفع إلى 15398 إصابة، بينهم 132 مريضا بحالة الخطر.

وبحسب الموقع، أشار بيان وزارة الصحة، إلى أن عدد المرضى الموصولين بأجهزة التنفس أصبح 100، وأن عدد الذين تعافوا من الكورونا، ارتفع إلى 6602 حالة.