الساعة 00:00 م
السبت 20 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.65 جنيه إسترليني
5.31 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.01 يورو
3.76 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

"شهد".. الشهيدة والمولودة اليتيمة!

الحكومة تناقش اليوم إعادة فتح المساجد والمطاعم

حجم الخط
800px-مسجد_النصر_في_مدينة_نابلس_في_البلدة_القديمة.jpg
رام الله - وكالة سند للأنباء

تناقش الحكومة الفلسطينية خلال جلستها الأسبوعية اليوم الاثنين، إعادة فتح المساجد ودور العبادة، والمطاعم في الأراضي الفلسطينية، وذلك في إطار تخفيف الإجراءات التي اتخذت للحد من انتشار فيروس كورونا.

وقالت وزيرة الصحة، مي كيلة، في حديث مع إذاعة صوت فلسطين الرسمية إن الحكومة ستناقش اليوم خلال الاجتماع إمكانية إعادة فتح المطاعم والمساجد.

وبيّنت كيلة أن ذلك يأتي ضمن إجراءات التخفيف من القيود التي وضعت للحد من انتشار فيروس كورونا.

وأوضحت أن القرار المتعلق بإعادة فتح المساجد أو المطاعم سيتم اتخاذه بعد نقاشات معمقة لضمان أن يكون ضمن معايير السلامة والوقاية المتخذة للحد من انتشار الفيروس.

بدوره، صرّح وكيل وزارة الأوقاف والشؤون الدينية حسام أبو الرب، بأن وزارته طرحت عدة مقترحات لإعادة فتح المساجد، من ضمنها فتح المساجد الكبيرة والتي يمكن أن يكون فيها التباعد متوفرًا.

وذكر أبو الرب في حديث لإذاعة صوت فلسطين، أن الأوقاف اشترطت أخذ الاحتياطات اللازمة من خلال التعقيم وتوفير كافة الاحتياطات الضرورية للوقاية من الفيروس في حال فتح المساجد.

وأردف: "وزارة الأوقاف تتمنى أن تفتح المساجد اليوم قبل غدًا، ولكن ما حصل أن الوزارة التزمت بقرار إعلان حالة الطوارئ والذي نص على إغلاق أماكن التجمعات".

وأكد أن "وزارة الأوقاف تنتظر التقييم الخاص من قبل الجهات المختصة، لأنها ليست صاحبة الاختصاص بإعادة فتح أو إغلاق المساجد".

وأفاد بأن وزارة الأوقاف جاهزة لإقامة الصلوات في الأماكن المفتوحة والساحات العامة والملاعب.

وكانت وزارة الأوقاف قد أغلقت مساجد مدينة بيت لحم في الثامن من شهر مارس الماضي، بعد اكتشاف حالات مصابة بفيروس كورونا داخل المدينة.

وأعلن وكيل وزارة الأوقاف والشؤون الدينية حسام أبو الرب، وقتها إغلاق كافة مساجد محافظة بيت لحم، على أن تكون مواعيد الصلاة من خلال شبكة الأذان الموحد.

وأوضح، أن القرار جاء بالتنسيق مع المحافظة، تماشيا مع إعلان حالة الطوارئ في فلسطين عامة، وفي بيت لحم خاصة في ظل انتشار فيروس كورونا في المحافظة.

ودعا وكيل وزارة الأوقاف الجميع إلى الالتزام بقرار إغلاق المساجد لما فيه مصلحة للمواطنين.