الساعة 00:00 م
الثلاثاء 07 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.7 جنيه إسترليني
5.28 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.03 يورو
3.74 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

بعد إنجاز 50% منه.. لماذا فكّك البنتاغون الأمريكي ميناء غزة العائم؟

قنابل وصواريخ غير متفجرة.. خطر يداهم حياة الغزيين

إطلاق حملة "القدس تناديكم لتنتصر على كورونا"

حجم الخط
jerusalem.jpg
القدس - وكالة سند للأنباء

أطلقت هيئات القدس، اليوم الثلاثاء، حملة "القدس تناديكم لتنتصر على كورونا"، بهدف حشد الموارد المالية لدعم مدينة القدس وتعزيز صمودها في وجه الاحتلال وآثار وباء كورونا.

وجاء إطلاق الحملة خلال مؤتمر صحفي عقد في مقر جامعة القدس، اليوم الثلاثاء، وستوجه الدعم للقطاع الصحي، وللتمكين الاقتصادي، وتوفير المواد الإغاثية لأهالي القدس.

ويقف خلف الحملة محافظة القدس، وصندوق وقفية القدس، وجامعة القدس، والشبكة الإقليمية للمسؤولية الاجتماعية، ونقابة الصحفيين.

وانطلقت الحملة بـ 8 لغات، وتعتمد نظام التبرع الإلكتروني عبر الرابط   www.helpalquds.org

الزمان ثقيل على القدس

وقال نائب محافظ القدس عبد الله صيام إن "الحملة هي صرخة نطلقها للعالم باسم محافظة القدس ومحافظها عدنان غيث المغيب قسرا عن هذا الاجتماع بفعل إجراءات الاحتلال".

وأضاف: "الزمان يمر على القدس أثقل مما يمر على غيرها، والخطر المحيط بالمدينة في ظل هذه الجائحة يترك آثارا كبيرة على مؤسساتها وأفرادها".

وحذر من مساعي الاحتلال لتهويد المدينة بالاستفادة من جائحة كورونا.

وبيّن صيام أن دعم صمود أهلها ومؤسساتها يحافظ على الوجه العربي والإسلامي لمدينة القدس.

وأضاف: "مدينة القدس مثقلة من كورونا إضافة إلى الثقل الذي يشكله الاحتلال، لذلك نطلب من كل إنسان عربي ومن كل مسلم وكل شخص يناهض الاحتلال أن يدعمها للمحافظة على هويتها العربية الإسلامية".

حملة خير

من جانبه، صرّح مفتي القدس والديار الفلسطينية الشيخ محمد حسين، بأن "الحملة تأتي في شهر رمضان لدعم إخواننا المقدسين الذين هم بحاجة لدعم صمودهم في وجه الاحتلال".

وأردف الشيخ حسين: "فهي حملة خيرة من أجل القدس التي تستحق الكثير، وتوجب علينا أن نكون أبنائها وجنودها في كل المحافل والميادين".

وأشار إلى أن "كثيرين من أبناء القدس كسائر أبناء شعبنا فقدوا أعمالهم في ظل هذه الجائحة، وبات كثيرون بحاجة لمتابعة أوضاعهم".

كورونا أغلقت الأعمال

بدوره، أكد رئيس أساقفة سبسطية للروم الأرثوذوكس المطران عطا الله حنا: "نحن في مدينة القدس أمام جيش من العاطلين عن العمل بسبب هذا الوباء، حيث أغلقت كل الفنادق والمحلات وكل الأشغال".

وأوضح المطران حنا: "وبالتالي وجب علينا أن نعمل معا للوقوف لجانب هذه الشريحة من شبابنا وأبنائنا في هذه الظروف الصعبة التي نمر بها".

وتابع: "نحن نوجه ندائنا للمقتدرين بضرورة أن يلتفتوا للقدس، وأن لا يتركوها وحدها تقارع كورونا والاحتلال".

84% تحت خط الفقر

من جانبه، قال رئيس جامعة القدس عماد أبو كشك إن 84% من المقدسيين يقبعون تحت خط الفقر.

وشدد أبو كشك: "وهذا الوضع يحتم علينا أن نهب لإغاثة سكانها والوقوف معهم ليتمكنوا من عبور هذه الأيام العصيبة بعزة وكرامة".

دعم إعلامي

من ناحيته، قال نقيب الصحفيين ناصر أبو بكر إننا ندعم "المقدسيين الذين يدافعون عن شرف الأمة".

وأضاف: "ونحن صحفيو فلسطين ندعو كل أبناء شعبنا وكل الوطنيين والغيورين والأحرار في العالم لأن يلبوا نداء القدس ونداء هذه الحملة".

ودعا كل وسائل الإعلام وكل الصحفيين لأن يدعموا هذه الحملة، وأن يقوموا بدورهم المهني والوطني في تغطية تفاصيلها.