الساعة 00:00 م
الجمعة 03 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.67 جنيه إسترليني
5.26 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4 يورو
3.73 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

عدنان البرش .. اغتيال طبيب يفضح التعذيب في سجون الاحتلال

أطفال غزة يدفعون ثمن الأسلحة المحرمة

"أسوشيتد برس": واشنطن تسحب بطاريات باتريوت من السعودية

حجم الخط
unnamed.jpg
واشنطن-وكالات

نقلت وكالة أسوشيتد برس الأمريكية عن مسؤول أميركي أن الولايات المتحدة ستسحب بطاريتي صواريخ باتريوت كانتا تحميان منشآت النفط في السعودية، وبعض الطائرات المقاتلة من المملكة.

ويأتي ذلك بعد أن نشرت أمريكا قبل أشهر جنودا وأنظمة باتريوت بالسعودية لحماية منشآتها النفطية من الهجمات.

وأشارت وكالة أسوشيتد برس إلى أنه ليس من الواضح ما إذا كان النزاع النفطي المستمر أو الخلاف على نسخة أخرى من الباتريوت ترغبها الرياض، هو العامل في قرار أمريكا سحب بعض قواتها ومعداتها.

كما نوهت الوكالة بأن الخطوة الأمريكية تأتي في الوقت الذي أرسلت فيه الولايات المتحدة أنظمة باتريوت للعراق لحماية القوات الأمريكية والقوات المتحالفة معها هناك.

ونقلت صحيفة وول ستريت جورنال عن مسؤولين أمريكيين أمس الخميس أن الولايات المتحدة ستشرع في سحب بطاريات باتريوت المضادة للصواريخ من منشآت نفطية سعودية.

 وأضافوا أن أمريكا تبحث خفض انتشارها البحري في مياه الخليج.

وقالت الصحيفة إن القوات الأمريكية سحبت أيضا عشرات من عسكرييها الذين كانت نشرتهم في السعودية في أعقاب سلسلة الهجمات التي استهدفت المنشآت النفطية، وحمّلت واشنطن إيرانَ المسؤولية عنها.

وأضافت الصحيفة أن هذه الخطوات من وزارة الدفاع الأميركية (بنتاغون) تستند إلى تقديرات المسؤولين بأن طهران لم تعد تشكل تهديدا للمصالح الإستراتيجية للولايات المتحدة.

وقالت الصحيفة إن تخفيف وجود القوات في المنطقة شمل أيضا مغادرة سربين من الطائرات المقاتلة.

موقف البنتاغون

وتعليقاً على تقرير وول ستريت جورنال، قال متحدث باسم وزارة الدفاع الأمريكية للجزيرة إنه يتم بوتيرة روتينية نقل القوات والأسلحة للتعامل مع التهديدات الناشئة والحفاظ على الجاهزية.

وأضاف المتحدث باسم البنتاغون شون روبرتسون أن البنتاغون يحتفظ بقدرات متينة في الميدان بما فيها أنظمة دفاع جوي للتعامل مع أي حالات طوارئ تتعلق بإيران.

وأوضح أن بلاده تواصل العمل مع المجتمع الدولي والسعودية لتعزيز قدرات الدفاع الجوي الإقليمية.

وقال إن الشراكة الدفاعية بين واشنطن والرياض بعيدة الأمد، وتشمل طيفاً من التعاون في مجالات مكافحة الإرهاب وأمن الملاحة البحرية والدفاع الجوي.

وفي السياق نفسه، قال الرئيس الأميركي دونالد ترمب الخميس إن "هناك دولا غنية نحميها مقابل لا شيء، وإذا كنا نقدم الحماية لبعض الدول فعليها احترامنا".

وأضاف الرئيس ترمب في تصريحات صحفية خلال اجتماعه مع حاكم ولاية تكساس غريغ أبوت أن السعودية ليست ضمن الدول المعنية بتصريحاته.

وأشار ترمب أن المملكة دولة غنية وقد أبدت استعدادها لتحمل بعض النفقات، وذلك في إشارة لموافقة الرياض على تحمل أعباء نشر قوات أمريكية في الأراضي السعودية في أغسطس/آب الماضي.

ونشرت وكالة رويترز قبل أسبوع تقريرا خاصا قالت فيه إنها علمت من مصادرها أن الرئيس ترمب هدد في خضم الحرب الأخيرة في أسواق النفط بقطع الدعم العسكري الأمريكي عن السعودية إذا لم تتوقف عن إغراق الأسواق.

وحسب ما ورد فإن هذا التهديد جاء في مكالمة أجراها مع ولي العهد الأمير محمد بن سلمان في 2 أبريل/نيسان الماضي.