الساعة 00:00 م
الخميس 28 مارس 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.65 جنيه إسترليني
5.19 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
3.98 يورو
3.68 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

"أي وصف لن يعبر عمّا عشناه".. شهادة مروّعة على إبادة غزة ترويها نور حميد

بكين تهدد بالرد على تقييد واشنطن على صحفييها

حجم الخط
بكين - وكالات

هددت الصين بالرد على لوائح أمريكية جديدة تشدد القيود على منح تأشيرات للصحفيين الصينيين، في إطار خلاف تصاعد بعد طرد بكين لأكثر من عشرة صحفيين أميركيين.

وأصدرت وزارة الأمن الداخلي الأميركية التي أشارت إلى سوء معاملة الصين للصحفيين، قواعد جديدة الجمعة الماضي تقلّص مدة التأشيرات الصادرة للصحفيين الصينيين إلى 90 يوما كحد أقصى، مع إمكانية طلب تمديد.

وكانت تأشيرات الصحفيين الصينيين حتى الآن مفتوحة بقدر فترة عملهم في الولايات المتحدة.

وقال المتحدث باسم الخارجية الصينية، تشاو ليجيان، في مؤتمره الصحفي اليومي، إن بكين تعترض بشدة على هذا التصرّف الخاطئ من الجانب الأمريكي، والذي يعد تصعيدا في الحملة السياسية على وسائل الإعلام الصينية.

وأضاف: "نطلب من الولايات المتحدة تصحيح الخطأ فورا، وإلا لن يكون لدى الصين أي خيار آخر غير اتّخاذ تدابير مضادة".

وزادت الإجراءات المتبادلة بحق الصحفيين من التوتر الدبلوماسي بين البلدين اللذين انخرطا في سجالات بشأن فيروس كورونا المستجد، بينما هدد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بفرض رسوم جمركية جديدة على بكين.

وطردت الصين في فبراير/شباط الماضي ثلاثة صحفيين يعملون لدى صحيفة "وول ستريت جورنال" بعدما نشرت مقال رأي بشأن أزمة كورونا وصفته بكين بأنه عنصري.

وبعد أسابيع، خفضت واشنطن عدد المواطنين الصينيين العاملين لدى وسائل إعلام رسمية في الولايات المتحدة.

وردّت بكين في مارس/آذار بطرد أكثر من عشرة صحفيين أمريكيين يعملون لدى صحف "نيويورك تايمز" و"واشنطن بوست" و"وول ستريت جورنال".