الساعة 00:00 م
الجمعة 29 مارس 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.62 جنيه إسترليني
5.17 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
3.95 يورو
3.66 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

"أي وصف لن يعبر عمّا عشناه".. شهادة مروّعة على إبادة غزة ترويها نور حميد

تجار يافا يبدون استيائهم من مشروع إسرائيلي

حجم الخط
صورة أرشيفية
يافا - سند

أبدى عدد من أصحاب المحلات التجارية العرب في مدينة يافا تخوفهم واستيائهم من مشروع القطار الخفيف الذي تنوي بلدية تل أبيب- يافا تنفيذه في الفترة القريبة.

وسيؤدي المشروع إلى إغلاق الشارع المسمى "شديروت يروشالييم" في مسلكيه لمدة عامين أو أكثر، بسبب إنشاء سكة حديد للقطار الخفيف.

ولا يزال أصحاب المحلات التجارية العرب يتمسكون برفضهم لقرار إغلاق الشارع كليا لمدة عامين أو أكثر، ويطالبون البلدية بإيجاد حلول بديلة تضمن سير الحركة التجارية في المنطقة.

ولا تقتصر المعاناة المرتقبة على أصحاب المحلات التجارية في المنطقة فحسب إذ يرجح سكان الحي أن أزمات كثيرة سيواجهونها فور إغلاق الشارع أهمها صعوبة التنقل والاكتظاظات المرورية.

وقال صاحب محل تجاري بالمنطقة، محمد أبو زيد: "منذ 9 أعوام أعتاش من هذا المحل فهو مصدر رزقي الوحيد لعائلتي ولا مكان آخر لي. لم أعد أمتلك القوة لنقل المحل إلى مكان آخر، والبدء في طريق جديدة".

وأوضح أن "هذا المشروع تحت مسؤولية شركة خاصة، وهي التي فازت بهذه المناقصة وأوكلت تنفيذ العمل لمقاول ثانوي، والمقاول لا يعنيه حقوق التجار ومطالبهم".

وأوضح: "شاركنا في جلسة خاصة بحضور مندوبي الشركة والبلدية وعرضنا مطالبنا، لكنهم لم يتقبلوا اقتراحاتنا وأصروا على إغلاق الشارع كليا".

وأضاف: "اقترحت عليهم العمل في ورديتين خلال اليوم والليل، لكنهم ادعوا أن الأعمال ستسبب الإزعاج لسكان الحي في ساعات الليل، هذا ادعاء باطل لأنهم كانوا يستخدمون أثقل المعدات الكبيرة خلال ترميم ملعب كرة القدم في ذات الحي ليلا ونهارا".

وقال الشاب محمود سعيدي وهو صاحب محل تجاري في الشارع ومن سكان الحي أيضا، إن "المعاناة ستكون علينا مضاعفة وستمس مصدر رزقنا وحياتنا اليومية".

 وتابع: "ستتشكل أزمة خانقة خلال اليوم وستصعب علينا التنقل من مكان إلى آخر وكذا نقل أولادنا إلى المدرسة والمستشفى والنوادي".

وأضاف: "الحي يضم مدرستين وكذلك في شارع 'ييفت' المحاذي 5 مدارس، وفي كل يوم نعاني من أزمة سير فكيف إذا تم إغلاق الشارع من المسلكين".