الساعة 00:00 م
الخميس 25 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.71 جنيه إسترليني
5.33 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.04 يورو
3.78 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

جيش الاحتلال يُعلن مقتل "رائد" شمال قطاع غزة

فلسطيني يحول موقعاً عسكرياً مدمراً إلى مسكن لعائلته النازحة

"الوضع القائم" في الأقصى.. تغييرات إسرائيلية بطيئة ومستقبل خطير

انقسام في "الاشتراكي السويسري" بسبب الصهيونية

حجم الخط
الحزب الاشتراكي السويسري.jpg
بيرن - وكالات

يشهد الحزب الاشتراكي السويسري انقساما حول الموقف من الصراع الفلسطيني الإسرائيلي، ففي الوقت الذي ينتقد فيه عدد من أعضائه إسرائيل من خلال مبادرات برلمانية، أصدر الحزب قبل عام قرارًا ضد معاداة السامية، ينأى فيه بنفسه عن معاداة الصهيونية أيضاً.

وقالت الأمينة العامة للحزب، ريبيكا فيلر، إن هناك أعضاء في الحزب يدعمون حقوق الفلسطينيين وينتقدون الصهيونية.

ونقلت صحيفة "swissinfo" عن ريبيكا فيلر، أن هناك انقسامًا داخل الحزب الاشتراكي بشأن الصراع الفلسطيني الإسرائيلي، ولديه العديد من الآراء في هذا المجال.

وأوضحت أن "أشخاصا في الحزب الاشتراكي أعضاء في الجمعية السويسرية - الإسرائيلية، ولدينا أناس يسمون أنفسهم صهاينة بشكل صريح، وبالطبع هناك آخرون يشككون في هذا الموضوع".

وأردفت: "معاداة الصهيونية رأيا سياسيا معقولا، طالما أنها ليست معادية للسامية، بل تنتقد سياسة الاحتلال الإسرائيلي أو الظروف المعيشية للفلسطينيين".

ولفتت ريبيكا فيلر إلى أنه "من المهم التمييز بين معاداة السامية ومعاداة الصهيونية".

وحول المبادرات الموالية للفلسطينيين (تأتي من السياسيين اليساريين)، فيما تصدر المبادرات الموالية لإسرائيل (عادة من اليمينيين)، قالت ريبيكا فيلر، إن ذلك "أمر مثير للحيرة".

وأكملت: "إن الأمر لم يكن كذلك دائما، كان هناك اتصال بين النازيين والمؤيدين للفلسطينيين في ثلاثينيات القرن العشرين، لأن أي منهم لم يرغب في أن يستقر اليهود في فلسطين".

وقالت إن "هذا خطاب ستينيات القرن الماضي، حيث أصبحت إسرائيل فجأة معتدية وأظهر اليسار تضامنه مع الضحايا، أي مع الفلسطينيين الذين تم طردهم".

بالإضافة إلى ذلك، وفق ما جاء في حديث الأمينة العامة للحزب، فإن "إسرائيل كانت على الدوام في تعاون وثيق مع الولايات المتحدة، ولأسباب معادية لأمريكا، أصبح هؤلاء (اليساريون) معادين أيضا لإسرائيل".